أفضل الأدعية المستجابة لقضاء الحاجة

يحتار العديد من المسلمين بشأن الصيغة الفُضلى لطلب حوائجهم من الله تعالى؛ لذا فإننا جمعنا لكم في هذا التقرير مجموعةً قيّمةً لأدعية مستجابة، وأدعية مستجابة لقضاء الحاجة، وأدعية مستجابة لتفريج الهموم .

أدعية مستجابة لقضاء الحاجة : 

يتساءل العديد من الأشخاص حول وجود أدعية مستجابة لقضاء الحاجة، وقد اشتملت الأدعية المأثورة على أدعية مستجابة لقضاء الحاجة أو ما يُسمى تحديداً بدعاء الحاجة، حيث جاء عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “مَن كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ، وليُحسن لوضوء، ثم ليصل ركعتين ثم ليُثن على الله عز وجل، وليُصل على النبي- صلى الله عليه وسلم- ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”، ويعد هذا الدعاء أفضل أدعية مستجابة لقضاء الحاجة -بإذن الله تعالى-.

أدعية مستجابة لتفريج الهموم:

وردت مجموعة أدعية مستجابة لتفريج الهموم وأذكار مأثورة تُقال لزوال الهم، وفيما يلي نعرض لكم أبرز أدعية مستجابة لتفريج الهموم:

  1. قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: “إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرج الله عنه: كلمة أخي يونس- عليه السلام-، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”، ويعد هذا الذكر أفضل أدعية مستجابة لتفريج الهموم -بإذن الله تعالى-
  2. كما ورد عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه قال لأسماء بنت عميس- رضي الله عنها-: “ألا أُعلّمكِ كلماتٍ تقولينهنّ عند الكرب أو في الكرب؟ الله الله ربي لا أشرك به شيئاً”.
  3. وجاء عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك، عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحداً من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجاً فقيل: يا رسول، ألا نتعلمها؟ فقال: بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها”.

عن الكاتب

داليا نصر