جنون البقر عاد من جديد لتتخذ مصر اجراءات مشددة علي استيراد اللحوم من الخارج

ظهر مرض جنون البقر مرة أخري في دولة البرازيل والتي قامت بدورها بتعليق صادرتها الي الصين بعد ظهور حالتين مصابة بالمرض وعند أخذ عينات تبين ان الاصابات متفرقة وليست بسبب تناول غذاء معين وقد قامت الدولة المصرية باتخاذ اجراءات مشددة علي عملية استيراد اللحوم من الخارج وسنتعرف خلال السطور التالية علي موقف مصر بالاضافة الي معلومات عن مرض جنون البقر

موقف مصر من استيراد اللحوم من البرازيل

قال الدكتور عبدالحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة، أن أي شحنة لحوم تدخل الدولة المصرية يتم فحصها جيدا  في معهد بحوث الصحة الحيوانية ومعامل وزارة الصحة، كما أنه لا يسمح باستيراد أبقار حية تزيد أعمارها عن 18 شهرا، وذلك منعا لدخول لحوم غير مطابقة للمواصفات المصرية. للتاكد من خلوها من أي مرض قد يسبب الضرر للانسان .

واضاف ان اخر شحنة تم استيرادها من البرازيل  كانت منذ شهر أكتوبر في العام الماضي وذلك بسبب ان الصين تستحوذ علي معظم اللحوم البرازيلية .

مرض جنون البقر

الاسم العلمي لمرض جنون البقر هو اعتلال دماغي اسفنجي بقري (Bovine spongiform encephalopathy) ويعد من الأمراض التي تصيب الحيوانات ويتسبب في تدمير المخ وتحويله إلى ما يشبه الاسفنج ويتسبب في اضطرابات في سلوك الماشية فيما يشبه الجنون وقد يؤدي إلى نفوق الماشية وهذا المرض قد ينتقل إلى الإنسان .

وقد ظهر هذا المرض للمرة الأولي في بريطانيا سنة 1986، ثم في كل من إيرلندا، فرنسا، البرتغال وسويسرا.

 

الطاعون الدبلي .. كل ما تريد معرفته عن هذا المرض بعد ظهور في الصين

 

عن الكاتب

احمد عبده