خطوات استخراج البطاقة الضريبية 2020

يرصد لكم موقع  “مزادات مصر” المستندات المطلوبة لاستخراج البطاقة الضريبية والشروط .

طريقة استخراج بطاقة ضريبية

يذهب صاحب محل العمل إلى مصلحة الضرائب ويقوم بتسجيل بياناته في نموذج طلب البطاقة الضريبية المتوفر هناك.

يقوم بتقديم صوراً واضحة من المستندات التالية

– عقد التمليك أو الإيجار على أن يكون موثقاً في الشهر العقاري

– البطاقات الشخصية والعائلية للمالكين والشركاء، عقد المنشأة

– إيصال عداد الكهرباء.

يتم تحويل صاحب المنشأة إلى مندوب مصلحة الضرائب الذي يقوم بمراجعة الطلب والأوراق التي تم تقديمها. وبعد ذلك يقوم بتحديد ميعاد تسليم شهادة مؤقتة تؤكد قيام صاحب المنشأة بفتح ملف ضريبي خاص بالمنشأة الجديدة.

يتم تحديد موعد محدد لاستلام البطاقة الضريبية بشكل نهائي.

المستندات المطلوبة لعمل سجل تجاري

يقوم صاحب محل العمل الجديد بتقديم الأوراق الرسمية المطلوبة لاستخراج السجل التجاري، وهي عبارة عن صورة واضحة من البطاقة الضريبية التي سبق وتم إصدارها. أو على الأقل شهادة تفيد بقيام صاحب المنشأة بفتح ملف ضريبي خاص بالمنشاة الجديدة، بالإضافة إلى صورة واضحة من بطاقة صاحب العمل الشخصية أو العائلية، على أن تكون البطاقة سارية وغير منتهية.

وفي حالة وجود شركاء لصاحب العمل في هذا العمل الجديد، عليهم أيضاً تقديم بطاقاتهم الشخصية لمكتب السجل التجاري للإطلاع عليها أو الاحتفاظ بصورة منها. جب على صاحب محل العمل الجديد أن يقدم جميع المستندات التي تثبت ملكيته أو على الأقل تأجيره للمكان الذي سوف يبدأ نشاطه التجاري فيه، إلى مكتب السجل التجاري أيضاً.

وغالباً ما تكون هذه الأوراق عبارة عن عقد ملكية محل العمل، أو عقد إيجار محل العمل بشرط أن يكون التاريخ واضحاً ومازال سارياً، بالإضافة إلى إيصال من شركة المياة باسم المالك أو المستأجر.

وأيضاً إيصال من شركة الغاز بإسم المالك أو المستأجر، وأخيراً خطاب من شركة الكهرباء يفيد بقيام صاحب محل العمل بالقيام الفعلي بتركيب عداد الكهرباء داخل المكان. على صاحب المنشأة الجديدة أن يستخرج بشكل مسبق صحيفة الحالة الجنائية الخاصة به، أو ما يسمى الفيش والتشبيه، حتى لا تتعطل أوراقه بسبب عدم توفر هذا المستند. ويتم تقديم صحيفة الحالة الجنائية إلى مكتب السجل المدني أيضاً على أن يكون مصاحباً لها صورة من عقد المنشأة الجديدة، وصورة توكيل رسمي.

بالإضافة إلى طلب يتم استخراجه من الغرفة التجارية للسماح بالحصول على شهادة مزاولة المهنة، وعلى مكتب السجل المدني أن يقوم بمراجعة جميع الأوراق والمستندات السابقة للتأكد من صحتها.

تكلفة استخراج سجل تجاري وبطاقة ضريبية

القيد الفردي يتكلف 40 جنيهاً تشمل التفاصيل التالية: تسعة جنيهات ونصف رسم سجل تجاري، ستة جنيهات رسم الغرفة، خمسة وعشرون جنيهاً رسوم خدمات خاصة.

قيد شركة أقل من عشرة آلاف جنيه يتكلف 84 جنيهاً تشمل التفاصيل التالية: تسعة وثلاثون جنيهاً رسم سجل تجاري، 20 جنيهاً رسم الغرفة، وخمسة وعشرون جنيهاً رسوم خدمات خاصة.

قيد شركة أكثر من عشرة آلاف جنيه يتكلف 109 جنيهاً تشمل التفاصيل التالية: ثلاثة وستون جنيهاً رسم السجل التجاري، عشرون جنيهاً رسم الغرفة، خمسة وعشرون جنيهاً رسوم خدمات خاصة

 

عن الكاتب

احمد عبدالهادي