كيفية التحويل من التعليم العام إلى الأزهر بالتفصيل

ارتفعت عمليات البحث من قبل أولياء عن التعليم الأزهري هذا العام بشكل كبير من أجل التقديم لأبنائهم في مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، ونظرا لأنه شهدت طلبات التحويل من مدارس التربية والتعليم إلى معاهد الأزهر الشريف إرتفاع كبير، يستعرض موقعنا كافة التفاصيل عن التحويل من التعليم العام إلى الأزهر والشروط والأوراق المطلوبة.

رابط التحويل من التعليم العام إلى الأزهر

يمكن لـ ولي الأمر الدخول على الرابط التحويل من التعليم العام إلى الأزهر الإلكترونيا وكتابه اسم المستخدم وكلمة المرور المستلمة التي استلمها الطالب من المعهد الملاحق به، بعدها يجب الضغط على هذا الرابط التالي:

https://psm.gov.eg/Services/158

ثم يقوم ولي الأمر بحفظ الطلب بعد استكمال البيانات وطباعته 4 نسخ.

شروط التحويل من التعليم العام إلى الأزهر

– يمكن التحويل من الصفوف الدراسية المختلفة للأزهر الشريف بالنسبة لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من الطلاب المنقولين للصف الثاني الابتدائي، حتى طلاب الصف الثالث الإعدادي للعام الدراسي 2021/2022.

– عدم جواز التحويل بمرحلة الثانوية العامة بجميع صفوفها أو الصف الأول الابتدائي.

– يتم امتحان طلاب صفوف المرحلة الابتدائية والإعدادية الراغبين في التحويل إلى الصفوف المناظرة بالمعاهد الأزهرية في القدر المُقرر حفظه من القرآن الكريم شفويًّا على نحو يحقق التوازن بينهم وبين أقرانهم بالمعاهد الأزهرية، شريطة تحقيق نسبة حفظ لا تقل عن سبعين في المائة.

– كما يتمّ امتحان الطالب تحريريًا في العلوم الشرعية والعربية المقرّرة على طلاب الصف المحول إليه في المعاهد الأزهرية، إضافة إلى امتحانهم في اللغة الأجنبية.

– وتطبّق معايير السن المعمول بها في المعاهد الأزهرية على الطلاب الراغبين في التحويل إليها من وزارة التربية والتعليم حتى نهاية المرحلة الابتدائية فقط.

– ويكون التحويل بموافقة الجهة المنقول منها الطالب أولًا، وتحرير نماذج التحويل بالنسبة للجهتين وأن يكون مؤرخاً بتاريخ واضح.

اوراق التحويل من التعليم العام إلى الأزهر

– يرفق الطالب بطلب التحويل بعد استيفاء جميع البيانات والتوقعيات بيان نجاح إلكتروني صادر عن الإدارة المركزية للامتحانات بالأزهر.

ويذكر أنه يبدأ التحويل اعتبارًا من يوم الأحد الموافق الأول من شهر أغسطس، وينتهي يوم الثلاثاء الحادي والثلاثين من شهر أغسطس، مع عدم جواز الاستثناء بعد هذا الموعد من كلا الطرفين.

رابط تسجيل رغبات تنسيق الثانوية الأزهرية 2021 عبر الموقع الإلكتروني

 

عن الكاتب

احمد عبده