من هي الناشطة لجين الهذلول التي افرجت عنها السلطات السعودية

 

قامت السلطات في المملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء 11 فبراير 2021 بالافراح عن الناشطة “لجين الهذلول” والتي عرفت بدفاع عن حقوق المرأة في المملكة عن طريق قيادة السيارات في الفترة التي كان يسمح فقط للرجال بقيادتها في المدن والشوارع السعودية.

تعد “لجين الهذلول” إحدى الناشطات وذلك بدفاع عن حقوق المرأة حيث عرفت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بداية من مساعدة والداها لها حيث قام بتصويرها وهي تقود السيارة ، قبل صدور القانون الذي يسمح للمرأة السعودية بالقيادة وانتشرت تلك الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي مما جعلها من أبرز الناشطات في المملكة وذلك في عام 2013.

و الناشطة السعودية”لجين الهذلول” من مواليد جدة ، ولكنها قضت بداية حياتها وأيضا تلقت تعليمها في مدينة تولون والتي تقع في جنوب فرنسا ، درست لجين في العديد من الجامعات في العالم سواء في جامعة فانكوفر بكندا أو جامعة السوربون في كندا ، ولديها شهادة تعلمية عديدة في إحدى اللغات الأجنبية وهي اللغة الفرنسية.

اعتقلت الناشطة السياسة لجين الهذلول عدة مرات وذلك كالأتي :_

1_ اعتقلت “لجين الهذلول” في 1 ديسمبر 2014 حيث حاولت تخطي لقوانين التي تمنع المرأة من قيادة السيارة في المملكة العربية السعودية وذلك بالقيادة من المملكة إلى الإمارات العربية المتحدة ، وتم القبض عليها واعتلقها على الحدود بين الدولتين وقضت 73 يوما في السجن.

2_ طالبت “لجين الهذلول” بإيقاف ولاية الرجل من المرأة في المملكة وذلك من خلال التوقيع على عريضة موجهه للملك سلمان وذلك في سبتمبر 2016 ، مما ادي إلى اعتقالها في مطار الملك فهد والذي يقع في الدمام دون تحديد السبب وذلك في 4 يونيو 2017.

3_ اعتقلت “لجين الهذلول” في دبي وبعد ذلك تم سجنها في المملكة العربية السعودية بعد ترحيلها.

واعتقلت السلطات السعودية وذلك في 1 ديسمبر الماضي الناشطة السياسية ” لجين الهذلول” وذلك بتهمة محاولة تغير نظام الحكم في المملكة العربية السعودية ، بالأضافة إلى خدمة أطراف خارجية.

وتم الحكم على “لجين الهذلول” بالسجن لمدة خمس سنوات وثمانية أشهر ، ولكنه عجل بالإفراج عنها وذلك بوقف تنفيذ الحكم لمدة سنتين وعشرة أشهر ، وذلك كونها طالبت بالإرفاق في الحكم.

عن الكاتب

لمياء حسام