موعد يوم عاشوراء 2021-1443 .. تاريخ صيام يوم عاشوراء 2021

يتسأل الكثير من المواطنين بالتزامن مع حلول اليوم الأول من شهر محرم عن موعد صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء للعام 2021-1443، وما هو حكم صيام عاشوراء وفضله، ولهذا ينشر موقع «مزادات مصر» في التقرير التالي، موعد يوم عاشوراء 2021-1443 وتاريخ صيام يوم عاشوراء 2021 وأيضا تاسوعاء يوم قبله.

موعد يوم عاشوراء 1443

يوم عاشوراء هو العاشر من شهر محرم الهجري سنويا، المسمى بـ يوم عاشوراء، ويأتي تاريخه هذا العام يوم السبت المقبل، الموافق 10 من شهر المحرم، الموافق 19 اغسطس 2021 ميلاديا، ويكون يوم تاسوعاء الجمعة الموافق 9 من شهر المحرم، ويستحب للمسلم صيامه لما له من فضل عظيم عند الله تعالى.

فضل صيام يوم عاشوراء

يعد يوم عاشوراء هو سُنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على صيامه تكفير ذنوب سنة قبله كما ورد ورد عن النبي – صل الله عليه وسلم: «.. صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ».

وكان نبينا محمد صلي الله عليه وسلم ينوي قبل وفاته صيام يومي توسوعاء وعاشوراء من محرم، وبهذا سن رسولنا الكريم صيام يوم قبله او يوم بعد من أجل التمييز عن النصاري واليهود الذين يقوموا بصيام العاشر من شهر محرم من كل عام، وعن فضل صيام هذا اليوم فكما ورد عن نبينا وسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم فمن أحب أيام الصوم هو صيام يوم عاشوراء فهو يكفر ذنوب سنه قبله.

دعاء يوم عاشوراء

– «اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضا».

– «اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقض عنا برحمتك شر ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير».

– «اللهم ارزقنا أجر هذا اليوم، ولا تحرمنا مغفرتك يا الله».

– «اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره»، «اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي».

هل الخميس إجازة في البنوك بمناسبة رأس السنة الهجرية الجديدة؟

images 2021 08 08T194338.964 - موعد يوم عاشوراء 2021-1443 .. تاريخ صيام يوم عاشوراء 2021
موعد يوم عاشوراء 2021-1443

عن الكاتب

احمد عبده