منوعات

أفضل 10 أدعية للميت مستحبة في هذه الايام

 

يعتبر الدعاء للميت هو أكبر رجاء للمتوفي في قبره، لأنه هو السبيل لتحويل قبر الميت من موطن للدود وحفرة من حفر النار إلى مرقد مفروش بفراش الجنة، خاصة في شهر شعبان المبارك بعد صلاة الفجر، وينشر موقع «مزادات مصر» أفضل 10 أدعية للميت يستحب الذي بها للمتوفي في شهر شعبان، حتى ينير الله قبر الميت بالرضا والفسحة.

دعاء للميت في شهر شعبان

– «اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحم امواتنا ولا تعذبهم، في القبر».

– «اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب، يا مجيب دعوة الداع إذا دعاه، يا حنان، يا منان، يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد، اعطي المتوفي من فضلك وخيرك، وارحمه واغفر له يا رب العالمين اللهم إني أسألك في هذه الساعة، إن كان المتوفي في سرور، فزد في سروره ومن نعيمك عليه، وإن كان في عذاب، فنجه من عذابك وانت الغني الحميد.. برحمتك يا أرحم الراحمين».

– «اللهم إن هذا عبدك بات في ذمتك وحبل جوارك، فارزقه جناتك ونجه يا الله من عذابك، فأنت أهل الحق وأهل الرحمة والوفاء، فارحمه واغفر له يا الله، فقد خرج من الدنيا وسعتها وفارق أهله وأحبائه، والآن هو بين يديك وفي ظلمات القبر وما هو لاقيه».

دعاء للميت في شهر شعبان

– «اللهم إن هذا عبدك وابن عبدك وابن أمتك، خرج من روح الدنيا وسعتها، وأحبائه فيها إلى ظلمة القبر وما هو لاقيه اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وادخله الجنة، واعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار. دعاء للميت مؤثر اللهم أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين اللهم أنزله منازل الصديقين، والشهداء، والصالحين، وحسن أولئك رفيقًا اللهم أفسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة».

– «اللهم إنه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به».

– «اللهم أرحم من عجزت عقولنا عن استيعاب فراقهم وأجعل قبورهم نوراً وضياء إلى يوم يبعثون».

– «اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه وأدخله الجنة ، واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار اللهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يا رب اجعلهم من المكرمين المُنعمين».

– «اللهم إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته، وأدخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب».

– «اللهم انسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته، وأنزله منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين، وانقله من مواطن الدود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود».

– «اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النار، وأنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقًا، وعامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، واجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا».

ويذكر أن الدعاء للميت من وصايا النبي صل الله عليه لأمته، فكان دعا بعموم المسلمين خاصة أسرة المتوفى للدعاء للمتوفى قبل وبعد دفنه.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...