منوعات

إعلان السودان حالة الطوارئ واعتبارها منطقة كوراث طبيعية .. والمصريين: «من قلبي سلاما للخرطوم»

أعلن مجلس الأمن والدفاع السوداني السبت حالة الطوارئ في طول البلاد وعرضها لمدة ثلاثة أشهر، كما قرر اعتبار السودان منطقة كوارث طبيعية، وتشكيل لجنة عليا لدرء ومعالجة آثار السيول والفيضانات، التي قتلت حوالي 100 شخص وغمرت أكثر من 100 ألف منزل منذ أواخر يوليو.
وأدت الفيضانات الناجمة عن هطول الأمطار الموسمية الغزيرة، ومعظمها خارج البلاد، في إثيوبيا المجاورة، إلى ارتفاع نهر النيل بنحو 17.5 مترًا أواخر أغسطس، وهو أعلى مستوى وصل إليه منذ حوالي قرن، وفقًا لوزارة الري السودانية.
تضامن مصر مع السودان
تم تجهيز وإعداد كميات كبيرة من المساعدات العاجلة لمتضرري السيول من الأشقاء بدولة السودان، وجاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي وتضامنا مع شعب السودان الشقيق ،وأقلعت طائرتا عسكريتان من القاهرة إلى مطار الخرطوم محملتان بكميات كبيرة من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والأدوية والخيام المقاومة للأمطار لمساعدة شعب السودان .
تضامن رواد موقع “توتير ” مع السودان
غرد الكثير من مستخدمي موقع “توتير” تضامنا مع شعب السودان ،ومع كتابة هاشتاج “من قلبى سلاما للخرطوم” والذى أصبح ترند على “توتير” خلال ساعات قليلة ،وغرد أحد رواد “توتير” قائلا: ” ‏الشعب السوداني الشقيق، كان الله في عونكم وربنا يعوضكم خير، هذه الكارثة شرّدت اكثر من نصف مليون سوداني وهدمت حوالي ١٠٠ الف منزل” .
وتابع أحدهم: “‏‎السودان واهلها الطيبين اهل الكرم والنخوة ، قلوبنا جميعا معهم في هذة الكارثة الطبيعية من فيضان النيل ، اتمنى من الله ان تتضافر جهود كل الدول والشعوب المحبة لهذا البلد الكريم في تخفيف ما اصاب اهلنا هناك ،قلبي معكم يا اهل العمامة الطيبة”.
ويذكر أن منسوب مياه النيل الأزرق أعلى من مستويات فيضان عام 1988 الذي دمر عشرات الآلاف من المنازل في أجزاء عدة من السودان، وشرد أكثر من مليون شخص.
ويذكر أيضا أن وكالات حذرت من أنه من المتوقع أن يزداد الوضع سوءًا خلال الأسابيع المقبلة، حيث من المتوقع هطول أمطار فوق المتوسط حتى نهاية سبتمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...