منوعات

الطاعون الدبلي .. كل ما تريد معرفته عن هذا المرض بعد ظهور في الصين

أعلنت السلطات الصحية في مدينة بيان نور، بإقليم منغوليا، شمال الصين، عن إصابة العديد بمرض الطاعون الدبلي، محذرة من تحول المرض لوباء جديد يهدد العالم، حيث رفعت مستوى الخطر إلى الثالث في هوشون، خشية انتشار وباء جديد يهدد البشرية خلاف فيروس كورونا.

وفيما يلي ينشر لكم موقع «مزاد» أهم المعلومات عن مرض الطاعون الدبلي:

– الطاعون الدبلي هو مرض حيواني المنشأ ينتشر أساسًا بين القوارض الصغيرة والبراغيث التي تحملها، هو واحد من ثلاثة أنواع من الالتهابات التي يسببها طاعون يرسينيا (المعروف سابقًا باسم طاعون الباستوريلا) والذي ينتمي إلى عائلة الأمعائيات.

– ينتقل الطاعون الرئوي بين الناس من خلال السعال، ويتراوح معدل إماتة الطاعون الدبلي بين 30٪ و60٪، في حين يكون الشكل الرئوي مميتاً في حالة غياب العلاج، ولكن معدلات التعافي من النوعين جيدة إذا ما عُولج الناس في الوقت المناسب.

– وأيضا يمكن أن تنتقل عدواه إلى الإنسان عن طريق لدغة البراغيث المصابة بعدوى المرض والناقلة له، الملامسة غير المحمية لسوائل الجسم المعدية أو المواد الملوثة، استنشاق الرذاذ المنبعث من الجهاز التنفسي، الجزيئات الصغيرة المنبعثة من فم المريض المصاب بالطاعون الرئوي.

– وللوقاية من الطاعون الدبلي، امتنع عن ملامسة الحيوانات النافقة، خصوصاً في المناطق الموبوءة بالمرض، وقم بارتداء طارد الحشرات أثناء تواجدك في المناطق التي يتوطنها الطاعون، غسل اليدين روتينياً بالماء والصابون أو باستخدام الكحول لفركها، ويمكن تطهير المناطق الأكبر باستخدام نسبة قدرها 10% من مبيض الملابس المنزلي المُخفّف (المُحضّر يومياً بشكل طازج).

– أما الطاعون الرئوي، فيجب تجنب المخالطة الآخرين (أقل من 2 متر) مع شخص مصاب بالسعال، وقلل من الوقت الذي تقضيه في المناطق المزدحمة.

– يمكن علاج الطاعون بالمضادات الحيوية، ويشيع التعافي إذا ما بدأ العلاج مبكراً، كما ينبغي أن يتوجه الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض إلى مركز صحي لتقييم الحالة والعلاج، وأيضا يجب عزل المرضى المصابين بالطاعون الرئوي وعلاجهم على يد طاقم طبي مدرب يرتدي معدات الحماية الشخصية.

ويذكر أن مرض الطاعون الدبلي، أصاب 3248 شخصًا في الفترة الواقعة بين عامي 2010 و2015، توفي منهم 584 شخصًا، بنسبة وفيات بلغت 18% تقريبًا، بحسب آخر إحصائيات نشرتها منظمة الصحة العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...