منوعات

تعرف على حقيقة وفاة امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر

أعلن وزير الإعلام أنس الرشيد بدولة الكويت عن وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، فجر اليوم الأحد الموافق 26 يوليو 2020، عن عمر يناهز 91 عامًا، وجاء ذلك بعد وصوله إلى الولايات المتحدة الأمريكية لاستكمال رحلته للعلاج، بعد خضوعة لعملية جراحية ناجحة.

وفاة امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر

وقام التلفزيون الكويتي بالإعلان عن الحداد لمدة 40 يوما وقطع بثه وتلا آيات من القرآن الكريم، وإغلاق الدوائر الرسمية مدة ثلاثة أيام.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اجرى اتصالاً هاتفيًا بنائب أمير الكويت ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، للاطمئنان علي صحة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، حيث أعرب عن خالص تمنياته له بموفور العافية والشفاء العاجل، وذلك بعد وصلوله إلى الولايات المتحدة الأمريكية لاستكمال رحلة العلاج.

يذكر أن الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ظل أميرا للكويت منذ عام 1977 ، وتولى قبلها رئاسة الوزراء منذ عام 1965 قبل أن يصبح وليا للعهد، ويعتبر هو ثالث أمير لدولة الكويت منذ استقلالها عام 1961، كما أنه تلقى تعليمه في مدرسة المباركية بالكويت، وعين حاكما لمنطقة الأحمدي في الفترة ما بين 1949-1950، وتولى قسم المال والأعمال سنة 1959، ليصبح وزيرا للمالية والصناعة والتجارة سنة 1963، وفي سنة 1966 أصبح وليا للعهد.

وبعد توليه شئون البلاد قام الشيخ جابر الصباح بالعديد من الإصلاحات في مجالات الاقتصاد والإسكان والتعليم والصناعة، كما أنه قاد عملية إعادة إعمار الكويت ومحو آثار غزو العراق للكويت عام 1990.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...