منوعات

تعرف على موعد كسوف الشمس غدا

سيشهد العالم كسوفاً كلياً للشمس يوم الاثنين الموافق 14 ديسمبــر 2020 ، ليكون هذا  الكسوف هو آخر ظاهرة من ظواهر الكسوف والخسوف خلال عام 2020 ، و لن كيمن رؤيته في مصر ولا في المنطقة العربية.
مناطق ظهور الكسوف 
يمكن رؤية هذا الكسوف  ككسوف جزئي في (أجزاء من جنوب غرب قارة أفريقيا –أمريكا الجنوبية ماعدا الجزء الشمالي منها – أجزاء من أستراليا– المحيط الأطلسي– المحيط الهندي– جنوب المحيط الباسفيكي–  جزر جالابوجوس – أجزاء من القارة القطبية الجنوبية) ، و يُرى هذا الكسوف ككسوف كلي في (تيموكو، وفيلاريكا بتشيلي) حيث يُغطي الكسوف الكلي مساحة عرضها 90 كم وسوف يستغرق مدة قدرها دقيقتين وعشر ثوان.
شائعات إظلام الأرض 
و ما تم تناقله من شائعات على مواقع التواصل الاجتماعى بشأن اظلام الأرض لمدة ثلاثة أيام هي معلومات غير صحيحة ، و البعض استغل حدوث ظاهرة كسوف الشمس للترويج لمثل هذه الشائعات .
الكسوف الكلي 
الكسوف يستغرق منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات وعشرين دقيقة تقريباً ، عند ذروة الكسوف الكلي يغطي قرص القمر حوالى 103% من كامل قرص الشمس ، و يذكر أن الكسوف الكلي التالي سيحدث في 4 ديسمبر 2021م.
 و يذكر أن الكسوف الشمسي تفيد في التأكد من بدايات الأشهر الهجرية ، إذ يحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...