منوعات

جمع حليب .. سؤال تحول لـ رأي عام في امتحانات الثانوية العامة.. ما الإجابة؟

كتبت: أسماء سامي

جمع حليب .. تصدرت تلك الجملة مؤشرات البحث خلال الساعات الماضية، وعلى الرغم من نفي وزارة التربية والتعليم بشأن عدم صحة وجود سؤال يحمل صيغة “ما جمع حليب” في امتحان اللغة العربية لطلاب الشعبة العلمية بالثانوية العامة إلا أن التساؤل مازال يشغل بال المصريين.

ما جمع حليب؟

تسأل الجميع عن جمع حليب ، سواء الطلبة أو الكبار على مواقع التواصل الاجتماعي الذين وجدوا صعوبة هذا السؤال غير المتوقع، ورغم أنه لم يرد في امتحان اللغة العربية ، إلا أنه تصدر تريند السوشيال ميديا وكانت السؤال الأشهر في مصر خلال الساعات الماضية .

والحليب في المعجم الوسيط والمعاني الجامع هو اللبنُ المحلوب، ولم يذكر لها جمع في أي منهما.

جمع حليب .. سؤال تحول لـ رأي عام في امتحانات الثانوية العامة.. ما الإجابة؟
جمع حليب .. سؤال تحول لـ رأي عام في امتحانات الثانوية العامة.. ما الإجابة؟

أما الحليب إذا قصد به اللبن وهو ما يحلب من الأنعام، فلا يجمع لأنه اسم جنس يصدق على القليل والكثير والأصل في كلمة حليب الوصف للبن، فهذا لبن حليب، وهذا لبن فصيح، وهذا لبن رائب.

بينما لو أجريت كلمة حليب مجرى الاسم فساوت كلمة لبن، وتم جمعها للدلالة على اختلاف الأنواع كما تجمع لبن على ألبان، فكان هناك اجتهاد بأن تجمع حليب على أحلبة كرغيف وأرغفة، أو حُلبان كرغفان وقضبان.

طارق شوقي يرد على جمع حليب

علق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، على حسابه على فيسبوك على ما حدث، وعبر عن استيائه الشديد من انسياق المصريين وراء شائعات امتحانات الثانوية العامة 2021 والمساعدة في نشرها، بدون أي محاولة للتحقق من صحة ما يقال.

جمع حليب .. سؤال تحول لـ رأي عام في امتحانات الثانوية العامة.. ما الإجابة؟
جمع حليب .. سؤال تحول لـ رأي عام في امتحانات الثانوية العامة.. ما الإجابة؟

وقال وزير التعليم على حسابه على فيسبوك : «دعونا نفكر دقائق من يصنع شائعة مثل جمع حليب بعد الامتحان، وكيف أن المئات انهمروا بالتطاول على الوزارة والدعوات السلبية بدون تحقق من المعلومة ولماذا يصنع مثل هذه الاشاعة؟، السبب واضح وهو تصدير رأى عام ضد التطوير للرجوع الى الوراء وهدم كل شئ من اجل المكاسب من النظام القديم البائس».

وفي مداخلة هاتفية أجراها الدكتور طارق شوقي مع الإعلامي سيد علي على قناة الحدث، والذي سأل وزير التعليم عن جمع حليب ، فرد الوزير قائلاً :” أنا مش حافظ الإجابة ولا إحنا بنعرف الامتحان ” مؤكدأ ان الحاسب الآلى هو من يقوم ب عمل الامتحان ويأخذه من بنك الأسئلة ويكون هناك 5 اختيارات من متعدد.

المطالبة بإعادة امتحان العربي للثانوية عامة

وفي هذا السياق، رفض الدكتور طارق شوقي وزير التعليم والتعليم الفني، الاستجابة للمطالب التي تناديه بـ إعادة امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة 2021 الشعبة العلمية.

وقال وزير التعليم خلال تفاعله مع متابعي الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم: لم يحدث تسريب لـ امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة قبل بدء الامتحان، وكل ما يتم تسريبه قبل توزيع الامتحانات في لجان امتحانات الثانوية العامة “مزور بالكامل”.. تبينوا قبل أن تصدقوا.

وأضاف الدكتور طارق شوقي وزير التعليم: ما يحدث في امتحانات الثانوية العامة 2021 هو تداول لبعض اجزاء الامتحان بعد توزيعه كنوع من الغش الالكتروني وليس قبل التوزيع.
وأوضح وزير التربية والتعليم، أن الوزارة نجحت من ضبط طالبين مسئولان عن تداول أجزاء من الامتحان على جروبات الغش بعد توزيعه في اللجان، مشيرا إلى أن السرعة في ضبط هؤلاء الطلاب ناتجة عن التقنيات المطبوع بها الامتحانات بمساعدة اجهزة الدولة هذا العام.

وأكد الوزير أن قيام طالبين فقط بتصوير الامتحان من اكثر من 300 ألف طالب وطالبة يؤدون الامتحان، إن دل على شئ يدل على أن “الوزارة مسيطرة” هذا العام ، لأن العام الماضي في نفس اليوم كان فيه 12 حالة تصوير امتحان.

آراء الطلاب في امتحان اللغة الفرنسية اليوم الاثنين 12 يوليو 2021

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...