منوعات

خطوات التحويل بين الكليات 2020 وشروط التحويل من جامعة لجامعة أخرى

خطوات التحويل بين الكليات 2020 وذلك للراغبين في العام الدراسي الحالي في التحويل من جامعة لجامعة أخرى او من كلية الى كلية أخرى 2020 حيث
اعلنت وزارة التعليم العالي شروط وآليات التحويل بين الكليات للعام الدراسي الحالي 2020 حيث يتم ذلك بعد اعلان نتيجة تنسيق الجامعات 2020 المرحلة الاولي والثانية ، سواء الكليات المتناظرة او التحويل لتقليل الاغتراب في المحافظات ، ز

شروط التحويل من كلية الى كلية مناظرة

لا يسمح بالتحويل إلي كليات غير مناظرة للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلي كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية «أ» الخاصة بمحل إقامة الطالب لكن بشرط حصوله علي الحد الأدني لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها.

– ضرورة وجود مكانٍ خالٍ بالكلية التي يرغب في التحويل إليها ضمن الأماكن المقررة لكل شهادة علي حدة، واستيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبار القدرات إن وجدت.

– في حالة وجود طالب بكلية الهندسة جامعة أسيوط ومنطقته الجغرافية «أ» هي محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلي كلية غير «الهندسة» في جامعة طنطا حيث تقع المدينة في النطاق الجغرافي «أ» علي أن يتم التحويل في حالة وجود أماكن شاغرة بالكليات المراد التحويل إليها فقط.

شروط التحويل بين الكليات المناظرة في الجامعات

أما عن التحويل للكليات المناظرة في جامعة اخري ، يُسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية خارج منطقته الجغرافية «أ» بالتقدم للتحويل إلي كلية مناظرة في منطقة الجغرافية فقط وبغض النظر عن الحد الأدني لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وفي حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي الخاص بالطالب يُسمح له الترشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدني الأقل في منطقته الجغرافية.

شروط التحويل لتقليل الاغتراب 2020

بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول «الانتظام والانتساب الموجه» يتم مراعاة أنه في حالة ترشيح طالب إلي كلية انتظام ثم يرغب في التحويل إلي كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذا الحالة هو حصول الطالب علي مجموع درجات يفوق أعلي مجموع درجات قبلته الكلية الراغب في التحويل إليها، طبقا لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة علي تحويله وفقًا لنظام «الانتظام».

وإذا كان الطالب حاصل علي مجموع يساوي أو أقل من أعلي مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقًا لنظام الانتساب الموجه، فيتم قيده حال الموافقة علي تحويله وفقًا لنظام «الانتساب الموجه».

وفي حالة ترشيح الطالب إلي كلية ما «انتساب موجه» ويرغب في التحويل إلي كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقًا لنظام «الانتساب الموجه» فقط ولا يجوز قيده وفقًا لنظام الانتظام.

شروط التحويل بين الكليات المناظرة وغير المناظرة
وفيما يتعلق بالتحويل للكليات المناظرة وغير المناظرة بجميع المناطق النائية مثل «مرسي مطروح، جنوب سيناء، شمال سيناء، الوادي الجديد، البحر الأحمر» علي أساس القبول الإقليمي لأبناء هذه المناطق النائية وبشرط أن يكونوا حاصلين علي الثانوية العامة من هذه المناطق علي ألا يقل الحد الأدني لهذه الكليات بالمناطق النائية عن 10 % من الحد الأدني المعلن للقبول بقطاع الكليات المناظرة لها خارج هذه المناطق.

طريقة التحويل بين الكليات بعد اعلان نتيجة التنسيق

وبعد اعلان نتيجة تنسيق المرحلة الاولي والثانية من تنسيق الثانوية العامة تفتح وزارة التربية والتعليم باب التحويل علي موقع التنسيق الالكتروني ، وذلك للتحويل بين كلية واخري او لتقليل الاغتراب. وذلك عبر لينك موقع التنسيق الرسمي وخلال فترة فتح باب التحويلات بين الكليات والجامعات لطلاب المرحلة الاولي والثانية ولاحقا لطلاب المرحلة الثالثة والدبلومات الفنية 2020 – 2021 .

http://tansik.egypt.gov.eg

وذلك حسب القواعد التي اوضحناها معكم اعلي في موقع ايجي فور نيوز ، علي أن تكون مدة التحويلات عبر الانترنت متاحة لمدة 3 ايام وبعدها يتم اعلان نتيجة التحويل علي نفس موقع تنسيق الجامعات المصرية الحكومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...