منوعات

رجاء الجداوي l تعرف على أهم المعلومات عن حياتها واعمالها بعد وفاتها

توفيت الفنانة القديرة رجاء الجداوي، صباح اليوم، الموافق 5 يوليو، عن عمر يناهز 82 عامًا، بعد صراع مع مرض فيروس كورونا بلغ حوالي 43 يومًا، ولكن أثناء وجودها على جهاز تنفس صناعي، داخل الرعاية المركزة بمستشفى أبو خليفة بالإسماعيلية، توقفت عضلة القلب، مما أدى ذلك لوفاتها، وتم تأدية الصلاة عليها ودفنها اليوم، وسط إجراءات طبية فرضتها وزارة الصحة المصرية، حسبما قالن أميرة مختار ابنتها.

وفيما يلي ينشر لكم «مزاد» أهم المعلومات عن الفنانة الرحالة رجاء الجداوي:

– رجاء الجداوى اسمها الحقيقى نجاة على حسن الجداوى، ولدت 6 سبتمبر عام 1938 بمدينة الإسماعيلية.

– هى ابنة اخت الفنانة تحية كاريوكا، نتقلت معها إلى القاهرة برفقه شقيقها الأكبر فاروق، للإقامة مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا التي تولت رعايتهما.

– تلقت تعليمها الأول فى مدارس الفرانسيسكان فى القاهرة، ثم عملت فى قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية، وتم اختيارها لتكون عارضة أزياء بعد فوزها كملكة جمال القطر المصرى فى عام 1958، وفى نفس الوقت عرفت الطريق إلى الفن.

– بدأت مشوارها في الفن بالتوازي مع مجال عروض الأزياء، وتسلقت سلم الشهرة بطريق الصدفة، فكان أول أفلامها (دعاء الكروان) للمخرج هنري بركات وبطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر وزهرة العلا وأمينة رزق.

– وكانت بدايتها الفنية من خلال فيلم غريبة عام 1958، وسنوات عملها السينمائي وصل إلى 62 عامًا.

– تزوجت الفنانة القديرة، رجاء الجداوى مطلع السبعينيات، من الراحل حسن مختار، مدرب حراس مرمى الإسماعيلى ومنتخب مصر الأسبق، الذي تعرفت عليه في أحد عروضها الفنية في السودان، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة أميرة، ولا تعمل فى المجال الفنى، ومتزوجة من رجل الأعمال محمد هندى، كما أن للفنانة الكبيرة حفيدة وحيدة
اسمها روضة.

– وتتخطى أعمال الممثلة وعارضة الأزياء رجاء الجداوي بين التلفزيون والمسرح والسينما الـ250 عملا.

– وفي ديسمبر 2018، تسببت كلمات إطراء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على الهواء مباشرة، في بكاء الجداوي التي كانت تقدم إحدى الفعاليات الاجتماعية، عندما قال لها: «انت فنانة شيك وهتفضلي شيك طول عمرك. ربنا يديكي الصحة ويكرمك».

– وكان من أبرز أعمالها دعاء الكروان، إشاعة حب، أيام في الحلال، بريق عينيك، حنفي الأبهة، البيه البواب ، من 30 سنة، ثمن الغربة، عاد لينتقم، الوحل.

– وقدمت أفلاما بارزة في السينما المصرية منها، ليه خلتني أحبك، أحلام الفتى الطائش، تيمور وشفيقة، أنا مش معاهم، كركر، سهر الليالي، أمير الظلام، السلم والتعبان، الثلاثة يشتغلونها.

وعلى خشبة المسرح أيضا، قدمت العديد من الأعمال منها الواد سيد الشغال، الزعيم، من فات قديمه، أكابر أكابر، الثعلب في الملعب، آخر كرم.

وفي الدراما التلفزيونية برعت في أدوار متعددة بمسلسلات عائلة الحاج متولي، حق مشروع، للعدالة وجوه كثيرة، الرجل الآخر. السندريلا، تامر وشوقية، سارة، حكايات زوج معاصر، اللص الذي أحبه، حكايات بنات، غراند أوتيل، حلاوة الدنيا، ريح المدام، لعبة النسيان.

– جمعتها علاقة فنية قوية بالممثل الكوميدي عادل إمام. وشاركت في الكثير من أعماله مثل فيلم حنفي الأبهة، ومسلسلي أحلام الفتى الطائر، عوالم خفية، ومسرحيتي الواد سيد الشغال، والزعيم.

– من أبرز مسلسلاتها التلفزيونية هند والدكتور نعمان، أوان الورد، تامر وشوقية، نونة المأذونة، عائلة الحاج متولي، شربات لوز، يوميات زوجة مفروسة أوي، في غمضة عين، لعبة النسيان، والذي كان آخر عمل عرض لها في شهر رمضان الماضي.

– كان لها تجارب في مجال التقديم الإذاعي والتلفزيوني، فشاركت المذيع عمرو أديب تقديم برنامج (الحكاية) على قناة إم.بي.سي مصر.

– أعُلن في 24 مايو 2020 إصابتها بمرض فيروس كورونا أثناء تصوير الحلقات الأخيرة من مسلسل لعبة النسيان، وتم نقلها إلى مستشفي أبو خليفة للعزل الصحى بالإسماعيلية، إلى أن توفيت اليوم الأحد الموافق 5 يوليو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...