منوعات

شروط التقديم للمعهد العالي للسينما 2020 وكيف تجتاز الاختبارات بسهولة

شروط التقديم للمعهد العالي للسينما 2020 حيث أن المعهد العالى للسينما هو أحد المعاهد العليا السبعة المكونة لأكاديمية الفنون بالهرم بمحافظة الجيزة بجمهورية مصر العربية

امور يجب أن تعرفها عن المعهد العالي للسينما

المعهد خارج التنسيق مثله مثل الكليات العسكرية لأنه يتبع وزارة الثقافة ماليا و إدرايا، وإن كان خاضعا على المستوى العلمى لقوانين وقواعد وزارة التعليم العالى ، ويتم التقديم فيه بالتوازي مع تنسيق الجامعات وبعد اعلان نتيجة القبول يتحتم على الطالب الذي تم ترشيحه للقبول بالمعهد تقديم أصول مستنداته لاتمام إجراءات القبول والالتحاق بالمعهد.
هل يوجد لديكم نظام انتساب ؟
طبيعة الدراسة بالمعهد عملية وتتطلب حضورا والتزاما بنسبة لا تقل عن 75% والا تم الحرمان من حضور الاختبارات النهائية

 الشهادات والدرجات العلمية

يمنح المعهد العالي للسينما 4 درجات علمية معترف بها محليا ودوليا هي:
1- بكالوريوس المعهد العالي السينما في تخصصات السينما المختلفة
2-دبلوم الدراسات العليا من المعهد العالي للسينما
3- ماجستير في فنون السينما
4- دكتوراة الفلسفة في فنون السينما
كما يمنح المعهد العالي للسينما شهادة دبلوم الدراسات الحرة ولكنها ليست درجة علمية وغير قابلة للمعادلة

الدراسة داخل معهد السينما

1-التعليم النظامى
وهو نظام تعليمي نظامي صباحى بنظام الساعات المعتمدة يمنح درجة البكالوريوس في فنون السينما تدعمه الحكومة المصرية مثله مثل أي جامعة مصرية، وهو لهذا السبب تحكمه ضوابط من حيث الحد الأدنى لمجموع الثانوية العامة والسن وعام الحصول على المؤهل والعدد المسموح بقبوله كل عام.
2-التعليم الموازي بمصروفات
وهو نظام تعليمى صباحى بنظام الساعات المعتمدة أشبه بنظام الجامعات الخاصة، يمنح درجة البكالوريوس في فنون السينما ، يقوم الطالب فيه بدفع مصروفات تعليمه كاملة، وهو لهذا أكثر مرونة في شروطه من حيث السن وعام الحصول على المؤهل والعدد المسموح بقبوله كل عام والحد الأدنى لمجموع الثانوية العامة.
3-الدراسات الحرة
وهي نظام تعليمي حر مسائي على هيئة دورات متتالية يسمح لهواة السينما بدراسة السينما دون شروط على السن أو عام الحصول على المؤهل أو العدد المسموح بقبوله .

الفرق بين أنظمة التعليم المختلفة التي يتيحها المعهد العالى للسينما؟

النظام العادي نظام تعليمي مجاني صباحى يمنح شهادة البكالوريوس في فنون السينما، ويسمح بالحصول على عضوية نقابة المهن السينمائية، له شروط وضوابط من حيث السن والحد الأدنى في مجموع الثانوية العامة والمؤهل وعام الحصول على المؤهل والعدد المقبول كل عام، وتبلغ مدة الدراسة فيه 4 سنوات أو 8 فصول دراسية كحد أدنى.
النظام الموازي بمصروفات نظام تعليمي بمصروفات صباحي يمنح نفس الشهادة التي يمنحها النظام العادي، ويسمح أيضا بالحصول على عضوية نقابة المهن السينمائية، الفارق الوحيد هنا يتمثل في المصروفات التي يدفعها الطالب وفي مرونة الشروط الخاصة بالقبول وفي الاعداد المسموح بقبولها كل عام، وتبلغ مدة الدراسة فيه 4 سنوات أو 8 فصول دراسية كحد أدنى.
الدراسات الحرة نظام تعليمي مسائي حر يقوم على نظام الدورات المتتالية، مدة الدراسة فيه نحو عامين أو 12 دورة بنظام دورة كل 6 اسابيع، وهو لايمنح درجة علمية يمكن معادلتها من أي مكان، ولا حتى من المعهد ذاته، وإنما مجرد شهادة بإتمام الدورة، كما أنه لايسهل الانضمام لنقابة السينمائيين.

مؤهلات معهد السينما

يقبل حملة المؤهلات العليا في النظام العادي في جميع الاقسام
لا يوجد فارق بين الاثنين طالما التحق كل منهما بالمعهد.
هل يعامل الحاصلون على بكالوريوس الاعلام معاملة خاصة عند التحاقهم بالمعهد كأن يتم حذف بعض المقررات الدراسية؟
لا.. لأن الشهادة التي يمنحها المعهد ليست معادلة لبكالوريوس الاعلام والمقررات التي سبق ودرسوها بكليتهم لاتعادل مقررات المعهد وإن تشابهت معها.

أقسام المعهد العالي للسينما

السيناريو- الاخراج- المونتاج- الانتاج- هندسة الصوت-هندسة المناظر- الرسوم المتحركة- التصوير ولا يوجد لدينا قسم تمثيل على الإطلاق.

شروط الالتحاق بمعهد السينما

يقبل المعهد في نظامه العادي في جميع اقسامه الثمانية الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو الشهادات الأجنبية المعادلة لها بحد أدنى يتم تحديده كل عام، ويقبل المعهد الحاصلين على الثانوية العامة من العام الحالى وثلاثة أعوام سابقة.
كما يقبل المعهد ايضا في قسم السيناريو فقط الحاصلين على مؤهل عال بكالوريوس أو ليسانس من العام الحالى وثلاثة أعوام سابقة . بما يعنى أن قسم السيناريو فقط يقبل كل من حملة الثانوية العامة والمؤهلات العليا.
ولايشترط المعهد الشعبة العلمية إلا في حالة الطلبة المتقدمين للالتحاق بقسم هندسة الصوت عدا ذلك فالأقسام السبعة الباقية تقبل الشعبتين الأدبية والعلمية. ويشترط المعهد ألا يزيد عمر الطالب عن 22 عاما في أول أكتوبر من عام التقدم للالتحاق في حالة الحاصلين على الثانوية العامة أو أي من الشهادات الأجنبية المعادلة لها،
وفي حالة المتقدمين للالتحاق بقسم السيناريو من حملة المؤهلات العليا يشترط الا يزيد السن عن 26 عاما في حالة المتقدمين الحاصلين على مؤهل عال نظرى (مثل الآداب والحقوق…)، وعن 28 عاما في حالة المتقدمين الحاصلين على مؤهل عال عملي (مثل الطب والهندسة…). كما يشترط المعهد حسم الموقف من التجنيد نهائيا بالنسبة للطلبة الذكور من حملة المؤهلات العليا، حيث لايمكن قبول أي طالب قيد أو بصدد الانضمام لسلك الخدمة العسكرية الإلزامية. ويشترط المعهد اجتياز اختبارات القبول بنجاح حيث يتم قبول عدد 8 طلاب في كل قسم من بينهم نسبة 10% كحد أقصى من حملة المؤهلات العليا، وللمعهد أن يقبل نسبة أقل من ذلك أو لايقبل أي من حملة المؤهلات العليا إذا لم يكن حملة المؤهلات العليا بالمستوى العلمي والفنى المطلوب حيث إن الأولوية لطالب الثانوية العامة.
ماهي الشروط الخاصة بالالتحاق بالنظام الموازي بمصروفات بالمعهد العالى للسينما؟
الشروط هي الحصول على شهادة الثانوية العامة أو مايعادلها من الشهادات الأجنبية كحد أدنى ودون شروط على المجموع أو السن أو عام الحصول على الثانوية العامة أو مؤهل عال بكالوريوس أو ليسانس دون قيود على عام الحصول على المؤهل أو السن. ولا توجد شروط خاصة بالشعبة العلمية أو الأدبية حيث يقبل جميع أفسام المعهد عدا قسم هندسة الصوت الشعبتين بلا تمييز أما قسم هندسة الصوت فيقبل الشعبة العلمية فقط ولايقبل سواها.
كما يقبل المعهد حملة المؤهلات العليا دون أي شروط تتعلق بالسن أو تاريخ الحصول على المؤهل
ماهي الشروط الخاصة بالالتحاق بالدورات الحرة بالمعهد العالى للسينما؟
الشروط هي الحصول على شهادة الثانوية العامة أو مايعادلها من الشهادات الأجنبية كحد أدنى دون شروط للمجموع أو مؤهل عال دون تقيد بعام الحصول على المؤهل أو السن .

 المستندات اللازمة للالتحاق

تنسيق الجامعات 2020| شروط التسجيل في كلية الشرطة والاوراق المطلوبة للتقديم

المطلوب في مرحلة التقديم هو نسخة مختومة بخاتم النسر أنها نسخة طبق الأصل أو إحضار الأصل والصورة من كل مستند للاطلاع على الأصل قبل قبول الصورة.
أما المطلوب فهو:
1- صورة المؤهل الدراسي (ثانوية أو مؤهل عال)،
2-صورة شهادة الميلاد،
3-بيان قيد بالنسبة للمقيدين في كليات أخرى،
4-صورة الموقف من التجنيد بالنسبة للمتقدمين من الذكور،
6-5صور شخصية،
6-ملف التقديم الذي يتم شراؤه من المعهد،
7-دمغة حكومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...