منوعات

فرصة اخرى .. تعرف على موعد سداد جدية التصالح على مخالفات البناء الجديد

منح مجلس الوزراء فرصة جديدة إلى مخالفي البناء ، بقراره الذى أصدر اليوم، حيث كان يعتبر اليوم هو الأخير في سداد جدية التصالح بين أصحاب العقارات والدولة، وذلك بناء على تفعيل أحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 الخاصة بالتصالح في مخالفات البناء وتقنين الأوضاع وعلى الشخص الذي يرغب في التصالح.

موعد التصالح مع مخالفات البناء

أصدر رئيس مجلس الوزراء، قرار جديد بمد فترة سداد مبلغ جدية التصالح في مخالفات البناء لمدة شهر آخر، ليكون ذلك الموعد الجديد هو 15 سبتمبر المقبل بدلًا من 15 أغسطس الموافق اليوم.

خطوات تقديم التصالح مع مخالفات البناء

1- على المواطن صاحب المخالفة سحب طلب تصالح من الوحدة المحلية أو الحي التابع له، أو التقدم إلكترونيا، مع سداد رسوم طلب التصالح من 500 إلى 5000 جنيه حسب المنطقة ومساحة المخالفة.

2- يسدد المواطن مبلغ جدية الحجز ويصل في القرى لـ40 ألف جنيه، و260 ألفا في المدن على أن يتم خصم المبلغ من قيمة التصالح النهائية.

3- يشترط لقبول طلب التصالح مبدئيًا أن يكون مستوفيًا كافة المعلومات عن المبنى محل المخالفة، ويقدم طالب التصالح المستندات المطلوبة، ومنها تقرير هندسي معتمد حول المبني محل المخالفة.

4- بعد تقديم الطلب وقبوله تتولى لجنة السلامة الإنشائية فحصه، وتصدر اللجنة تقريرًا حول مدى صلاحية المبنى الإنشائية.

5- إذا تبين عدم مطابقة المبنى لمواصفات السلامة الإنشائية يتم رفض طلب التصالح.

6- إذا أفاد تقرير لجنة السلامة الإنشائية بسلامة المبنى، تبدأ لجنة التقييم في نظر طلب التصالح بشكل أولي.

7- يشترط لقبول التصالح تشطيب الواجهات الخارجية للمنازل محل المخالفة.

8- تتولى لجنة التقييم تحديد المبالغ المطلوبة نظير التصالح على المتر الواحد وذلك حسب المنطقة وتتراوح قيمة الغرامة من 50 جنيهًا وحتى 2000 جنيه للمتر.

9- تشكل لجان التصالح فرق عمل للمرور الميداني على الأماكن مقر المخالفات للقيام بأعمال القياسات ورفع المساحة المخالفة على الواقع.

10- بعد قبول التصالح يسدد المواطن 25%، من قيمة الغرامة بعد تحديدها ويمكنه تقسيط باقي المبلغ على 3 سنوات، ومن ثم يكون التصالح بمثابة ترخيص للأعمال المخالفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...