منوعات

كل ما تريد معرفته عن عيد الميلاد المجيد

يبدأ الأقباط الأرثوذكس، اليوم الأربعاء، صوم الميلاد المجيد، وعلى مدار 43 يومًا، والذي ينتهي بعيد الميلاد المجيد الذي يوافق 7 يناير من كل عام؛ حيث يقابل في الشهور القبطية 29 كيهك.

ويمتنع الأقباط خلال هذا الصوم عن تناول اللحوم ومنتجات الألبان؛ ولكن يتاح فيه تناول الأسماك، كما يفطر الأقباط على أكلات نباتية، وتُقيم الكنائس قداسات صباحية يوميًّا طيلة فترة صوم الميلاد المجيد.

وتختلف الكنائس المصرية في مواعيد بدء صوم الميلاد، ومن ثم مواعيد الاحتفال به، فتتبع كنيسة الروم الأرثوذكس، التقويم الغربي؛ حيث بدأت الصيام يوم 15 نوفمبر الجاري.

ومن المقرر أن يبدأ الاحتفال بعيد الميلاد المجيد يوم 25 ديسمبر، بعد صيام قرابة 40 يومًا، بينما تحتفل الكنيسة الكاثوليكية في مصر بعيد الميلاد بنفس التقويم الغربي الموافق 25 ديسمبر، بعد صيام 15 يومًا يبدأ في 9 ديسمبر، بينما تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وفق التقويم القبطى يوم 29 كيهك الموافق 7 يناير المقبل، بعد صيام 43 يومًا يبدأ اليوم 25 نوفمبر

ويستعرض لكم “مزادات مصر” أبرز المعلومات التاريخية عن عيد الميلاد المجيد، فيما يلي:

1- يعتبر عيد الميلاد ثاني أهم وأبرز الأعياد المسيحية ويأتي بعد عيد القيامة من حيث المكانة التاريخية الخاصة.

2-ينسب عيد الميلاد إلى مولد يسوع المسيح وهو بمثابة تذكار لهذا الحدث الذي تعتبره الكنائس المسيحية هو مولد مخلص الأمة من الظلمات.

3-يعتبر عيد الميلاد هو احتفالًا؛ لتخليد ماكان قبل قدوم المسيح وما بعده، فقد قسم التاريخ لتعرف الأحداث ما قبل الميلاد وما بعده.

4-تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بهذا العيد في 7 يناير سنويًا.

5- استمر هذا العيد يلقى احتفالًا عالميًا في 25 ديسمبر سنويًا نظرًا لما أقره مجمع نيقية المسيحي والذي أصدر عام 325 هذا التاريخ للاحتفال بعيد الميلاد.

6-لم تحدد الكتب المسيحية عبر التاريخ مولد ميلاد المحسي إلا أن مجمع نيقية حين اجتمع أصدر هذا الموعد، وقد درج التقليد الكنسي على اعتباره في منتصف الليل، كما ورد هذا الحدث في إنجيل بالقرن الثالث على أنه قد تم في منتصف الليل، حتى جاء البابا.

7- بيس الـ11 في الكنيسة الكاثوليكية عام 1921 وأثبت تاريخ ميلاد المسيح في منتصف الليل رسميًا.

8- كان تاريخ 25 ديسمبر يعتبر هو عيدًا وثنيًا لعبادة الشمس ومع كثرت المصادر وعدم تحديد التاريخ الصحيح لمولد المسيح ، قرر الاباء قديمًا على جعل هذا التاريخ هو عيد الميلاد.

9-يسبق عيد الميلاد فترات صوم تعرف بـ” صوم الميلاد أو الصوم الصغير” وتبلغ مدته 43 يومًا ينقطع خلالها الصائمون عن تناول اللحوم ويتناولون الأطعمة النباتية والاسماك ماعدا يومي الأربعاء والأحد.

10-يتخلل صوم الميلاد عدد من الاحداث الدينية الهامة في الكنيسة القبطية ومنها شهر كهيك والمعروف بالشهر المريمي والمتضمن تسابيح الخاصة بشكر العذراء مريم وإقامة القداسات الإلهية.

11-يُعد عيد الميلاد هو تحديد تريخي وزمني “زمن الميلاد” وتتبعه الكنائس المسيحية لتقسيم الأحداث اللاحقة والسابقة لعيد الميلاد كبشارة مريم وميلاد يوحنا وينتهي عادة في 6 يناير بعيد الغطاس، وهو تذكار معمودية يسوع على يد القديس يوحنا المعمدان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...