منوعات

كيفية توزيع الاضحية في عيد الاضحى المبارك 2020 وشروطها بالتفصيل

الاضحية هي ما يذبحه المسلمون في أيام عيد الأضحى المبارك 2020 من البهائم بغيةَ التقرُّب من الله تعالى، ويعد ذبح الأضاحي أحد أعظم الشعائر في الدين الإسلامي، وهي مشروعة في كتابة الله وفي سنة رسوله وبإجماع علماء المسلمين، وينشر لكم موقع «مزاد» كيفية توزيع الاضحية وشروطها في عيد الاضحى المبارك 2020 بالتفصيل .

دعاء ذبح الاضحية

– بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني.

– أمّا في حال كان يذبح عن غيره، فيقول: «بعد بسم الله والله أكبر، هذا عن فلان، اللهم تقبّل من فلان وآل فلان، ويقوم بتمسيته، والواجب من ذلك هو التسمية، أمّا الزيادة في الدعاء فهو على سبيل الاستحباب وليس الوجوب».

كيفية توزيع الاضحية في عيد الاضحى المبارك

من المُستحبّ عند توزيع الأضحية الالتزام بسنن النبي عليه الصلاة والسلام، سواء في توزيع الأضحية وتوزيع لحم الذبائح بشكلٍ عام:

– من المُستحب تقسيم الأضحية إلى ثلاثة أثلاث كما يأتي: ثلث لأهل البيت، وثلث للصديق، وثلث للفقراء، وذلك بحسب مذهب الحنابلة والحنفية في توزيع الأضحية.

– أمّا الشافعية فذهب رأيهم إلى أنّ الأفضل هو التصدّق بجميع الأضحية إلّا القليل منها لأكل أهل المنزل.

-أمّا المالكيّة فذهبوا إلى عدم تحديد كيفية التوزيع، حيث يأكل المُضحي منها ما شاء ويُهدي ما شاء، ففي الحديث الشريف، روي عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال في الأضحية: “ويُطْعِمُ أهْلَ بَيتِه الثُّلثَ، ويُطْعِمُ فُقراءَ جِيرانِه الثُّلثَ، ويتصدَّقُ على السُّؤَّالِ بالثُّلثِ”، كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام: “كلوا وادخروا وتصدقوا”. لذلك فإنّ سنن توزيع الأضحية كما وردت في الأحاديث الشريفة أنّها تكون ما بين الأكل منها والإدّخار والتوزيع، إذ إنّ الأكل من لحم الأضحية مُستحب، وذلك بإجماع أهل العلم.

– اتفق العلماء على استحباب توزيع الأضحية والإهداء منها للصديق والقريب، أما الصدقة من توزيع الأضحية فقد كانت موضع خلاف بين الفقهاء، لكنّهم استندوا إلى قول الله تعالى: «فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ»، لذلك يجب على المُضحي عند توزيع الأضحية أن يتصدّق بشيءٍ منها للفقراء.

– لكنّ المالكية والحنفية قالوا إنّ الصدقة منها مستحبة وليست واجبة، وأن الهدف من الأضحية هو إراقة الدم تقربًا لله تعالى، ولا يجوز إلزام المضحي بالصدقة منها، وبهذا يجوز أن تبقى كامل الأضحية لأهل البيت، كما يجوز توزيع الأضحية للأقارب والأصدقاء، كما يجوز التصدّق بكاملها، لكن الأفضل اتباع سنة النبي -عليه الصلاة والسلام- في توزيع الأضحية، وهو أن يأكل المضحي منها وأن يُهدي للقريب والصديق.

شروط الاضحية

– يجب أن تكون هذه الأضحية من بهائم الأنعام كالغنم أو البقر أو الإبل ضأنها ومعزها.

– يجب أن تيلغ الأضحية السنّ المشروع لذبحها، بأن تكون ثنيًا من البقر والإبل والمعز أو الغنم، وأن تكون جذعًا إذا كانت من الضأن.

– يجب أن تكون الأضحية خاليةً من العيوب التي تمنع قبولها.

– يجب أن يكون ذبح الأضحية في الوقت المشروع وهو من بعد صلاة عيد الأضحى، ومن ذبح قبل ذلك كانت ذبيحته لنفسه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...