منوعات

مسبار الامل الإمارتي .. تعرف على أهم المعلومات عنه بعد نجاحه

أعلن مركز محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم الإثنين، الموافق 20 يوليو، عن نجاح مسبار الامل الذي انطلق للفضاء الخارجي في رحلة إلى المريخ وهي الأولى لدولة عربية، وتهدف هذه الرحلة إلى استكشاف أجواء الكوكب الأحمر.

ومن المتوقع أن يصل مسبار الأمل إلى كوكب المريخ في فبراير 2021 ، وهو العام الذي تحتفل فيه الإمارات بمرور 50 عامًا على تأسيسها، وهذه ستكون مهمة مسبار الأمل الناجحة خطوة كبيرة للاقتصاد المعتمد على النفط، الذي يسعى إلى مستقبل في الفضاء.

معلومات عن مسبار الامل الإماراتي

وفيما يلي ينشر لكم موقع «مزاد» خلال السطور التالية، جميع المعلومات عن مسبار الامل الإماراتي:

– مسبار الامل هو مشروع إماراتي لاستكشاف كوكب المريخ.

– انطلق مسبار الامل في 20 يوليو الجاري.

– تم بناء مسبار الامل في مركز محمد بن راشد للفضاء، بمشاركة جامعة كولورادو بولدر و جامعة ولاية أريزونا وجامعة كاليفورنيا بيركلي.

– مهمة مسبار الامل اكتشاف دورات الطقس اليومية والموسمية.

– يختص مسبار الامل أيضًا في اكتشاف أحداث الطقس في الجو المنخفض مثل العواصف الترابية وتبدل الطقس في مناطق المريخ المختلفة.

– نجاح مسبار الامل سيجيب عن سبب فقدان الغلاف الجوي للمريخ الهيدروجين والأكسجين في الفضاء والتغيرات المناخية الشديدة في المريخ.

– يحمل مسبار الامل عدة أجهزة استشعار تساعده في مهمته.

– مسبار الامل يعبر عن خوض دولة الإمارات العربية المتحدة تجربتها الأولى لاستكشاف كوكب المريخ.

– سمى المسبار باسم الامل تعبيرًا عن أنه رسالة تفاؤل للشباب العربي أجمع وسوف يخدم جميع علماء الفلك والفضاء من الدول العربية.

–  تستغرق رحلة كسبار الامل  حوالي 200 يوم حتى الوصول إلى كومب المريخ.

-سوف تستمر رحلة مسبار الامل إلى عامين لدراسة الكوكب الكامل.

– يضم مسبار الامل فريق ضخم مكون من 200 مهندسًا إماراتيًا و200 مهندسًا وعالمًا في معاهد في الولايات المتحدة.

وكان من المقرر أن ينطلق المسبار من جزيرة تانيغاشيما اليابانية النائية، في 15 يوليو الجاري، إلا أن اضطراب وعدم استقرار الأحوال الجوية في جزيرة تانيغاشيما، مركز إطلاق الصاروخ الذي يحمل «مسبار الأمل»، أدى إلى تأجيل موعد الإطلاق مرتين، حتى تم اعتماد تاريخ 20 يوليو كموعد أخير يمكن أن يتغير تبعاً لتطورات الأحوال الجوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...