منوعات

معلومات عن كلية طب قصر العيني ورابط موقع الطلاب الوافدين www.wafeden.gov.eg

قبل الحديث عن كلية طب القصر العيني هذا رابط موقع الطلاب الوافدين بمصر هنا وذلك لتقديم اي استفسارات فيما يتعلق بالدراسة في مصر

كلية طب قصر العيني -كلية الطب بجامعة القاهرة 

كلية الطب بجامعة القاهرة وتشتهر بلقب كلية طب قصر العيني، هي إحدى كليات جامعة القاهرة وتعتبر واحدة من أقدم وأعرق كليات الطب في الشرق الأوسط وأفريقيا. تأسست عام 1827، وسميت إلى أحمد العيني باشا الذي تبرع بقصره إلى الكلية وأنشئت عليه المدرسة الطبية بمصر وهو مكان مستشفى قصر العيني الفرنساوي حالياً. وتقبل الكلية حوالي 1600 طالب سنويا، من آلالاف الطلاب المتقدمين للالتحاق بها. يتم اختيار الطلبة عن طريق برنامج حاسوب حسب الدرجات التي حصلوا عليها في المدرسة الثانوية. والدراسة بالكلية لمدة 6 سنوات، يعقبها فترة إمتياز لمدة عام، يتم تدريب الأطباء الخريجين على الممارسة العامة للمهنة في مستشفيات الكلية.

شروط الإلتحاق بكلية طب القصر العيني جامعة القاهرة وتنسيق الأعوام الماضية

تأسست عام 1827، حيث تبرع أحمد العيني باشا بقصرة إلى الكلية والذي أنشئ فيه المدرسة الطبية بمصر (مستشفى قصر العيني الفرنساوي]] حاليا. وتعتبر الكلية من أعرق الكليات الطبية في المنطقة العربية ولكن في العشرين سنة الأخيرة تدهور الوضع في الكلية وأصبحت متخلفة في المستوى التعليمي والتنظيمي عن باقي الكليات العربية و الشرق أوسطية التي واكبت كل جديد بين ما كانت كلية قصر العيني تخطو ببطئ شديد نحو التغيير والتطور الطبيعي.

لعل الفترة الأخيرة ، منذ 2002 شهدت بعض القفزات النوعية في مستوى التعليم فيها نتيجة للتيقظ الذي بادر بعض العمداء بابدائه تجاه مسؤولياتهم في تطوير الكلية، وهذا الأمل الوحيد الذي بقى للطلبة بعد سحب الاعتراف من هذه الكلية العريقة من قبل الكليات العالمية الاوروبية والامريكية.

هذه قائمة بالمستشفيات التابعة لكلية طب قصر العيني:

مستشفى المنيل الجامعي
مستشفى المنيل المتخصصة
Obstetrics and gynaecology hospital
مستشفى الطوارئ
Oncology and nuclear center
وحدة الملك فهد للجراحة والفشل الكلوي
وحدة العناية المركزة
مستشفى الطب الباطني
مستشفى الأطفال (أبو الريش)
مستشفى الأطفال (المنيرة)
مستشفى مبارك الخيري
Social prevents medical center
National clinical and environmental toxicology center
العيادات الخارجية
مستشفى قصر العيني التعليمي الجديد (الفرنساوي)
Treatment units and teaching departments
وحدة العمليات الجراحية
مراكز تحت الإنشاء
المعهد القومي للسرطان بالقاهرة

شروط الالتحاق بكلية الطب جامعة القاهرة

أن يكون الطالب خريج شهادة الثانوية العامة بشعبة علمي العلوم أو ما يُعادلها، ويتم التحاق كل بداية عام دراسي جديد مايقرب من 1600 طالب وطالبة بمختلف الجنسيات.

أُصدر قرار من رئيس الوزراء عام 2018 قرار برقم 565 ، ينص فيه على أن الدراسة بكلية الطب تستمر لمدة 5 سنوات فقط وبالإضافة إلى سنة الامتياز، على أن يتم توجيه الطلاب في هذه السنة إلى العديد من المستشفيات للحصول على سنة الامتياز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...