منوعات

ملف كامل عن خطوات التقديم بجميع الكليات العسكرية 2020

رابط موقع الكليات العسكرية 2020.. حيث سنتناول بالتفصيل خطوات التقديم في جميع الكليات العسكرية 2020 وخطوات التقديم والستندات المطلوبة وخطوات استخراج الملفات وآخر موعد للتقديم في جميع الكليات العسكرية .. حيث سنكون معك خطوة بخطوة حتى تتم عملية التقديم في جميع الكليات العسكرية 2020 ( ملف كامل بالتفصيل).

رابط موقع الكليات العسكرية 2020

ويمكن الدخول الى رابط موقع الكليات العسكرية 2020 من هنا مباشرة للتقديم في جميع المعاهد والكليات العسكرية 2020 كخطوة مهمة للالتحاق بها في تنسيق الكليات والمعاهد العسكر ية 2020

تفاصيل كشف الرمد والقوم والاسنان والجلدية للكلية الحربية 2020 .. كشف الكليات العسكرية والشرطة

خطوات استخراج القيد العائلي

الإجراءات والمعايير:
1 – شراء النموذج واستيفاء البيانات.
2 – تقديم الطلب للموظف المختص.
3- ضرورة أن يكون مقدم الطلب صاحب القيد شخصياً، أو أحد أقارب القيد حتى الدرجة الثالثة فى القيد العائلى والدرجة الأولى للقيد الفردى.
4- يجوز لمن يحمل توكيلاً خاصًا بالتعامل مع الأحوال المدنية من أحد أصحاب الشأن.

المستندات المطلوبة لاستخراج القيد العائلي :
المستندات المطلوبة لاستخراج القيد العائلي :- نموذج 40.
المستندات المطلوبة لاستخراج القيد العائلي :- صورة بطاقة الرقم القومى لطالب الحصول على القيد العائلى.
المستندات المطلوبة لاستخراج القيد العائلي :- صورة وثيقة الزواج أو الطلاق مميكنة.
المستندات المطلوبة لاستخراج القيد العائلي :- صورة بطاقة الرقم القومى أو شهادة ميلاد الزوجين مميكنة.
المستندات المطلوبة لاستخراج القيد العائلي :- صورة شهادات ميلاد الأبناء مميكنة.
المستندات المطلوبة لاستخراج القيد العائلي :- صورة شهادات الوفاة للمتوفين من أفراد الأسرة.

 

اختبارات الكليات والمعاهد العسكرية 2020

 

أكد القائمون على التنسيق بالكلية الحربية، أن النزاهة والشفافية معايير واضحة في اختبارات القبول بالكليات والمعاهد العسكرية، فالطالب يلتحق بالكلية بمجهوده وقدراته فقط، مطالبين أولياء الأمور بالتركيز على الحالة الطبية والصحية والنفسية والرياضية للطالب وتأهيله بشكل جيد.

موقع تنسيق الكليات العسكرية 2020 واخر ميعاد للتقديم في الكلية الحربية والكلية الفنية العسكرية

يبدأ سباق الالتحاق بالكليات العسكرية منذ الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المتقدمين. وعن تفاصيل هذه المراحل أوضح القائمون عليها أن التظلمات حق مكفول لجميع الطلاب المتقدمين، مؤكدين أنها تتم بكل شفافية ونزاهة دون وجود للمحسوبية أو الوساطة، نافين في الوقت ذاته ما يتردد حول إعادة الكشف حال رسوب الطالب في الاختبارات.

مراحل التقديم
تبدأ علمية التنسيق بكليات ومعاهد القوات المسلحة من مرحلة إعلان قبول دفعة جديدة من خلال إعلان يتم نشره في وسائل الإعلام المختلفة يعقبها مرحلة سحب الملفات ويتم اطلاع الطالب على طريقة ملئ الملف بشكل صحيح تجنبًا لحدوث أي أخطاء، وبعد انتهاء الطالب من استكمال ملف التقديم وكافة بياناته وأوراقه يتم استلام الملف منه، ويُسمح قانونًا بقبول التعذر للقيد العائلي للجدين فقط نظرًا لبعد وطول الفترة الزمنية ولكن لا يسمح بالتعذر في القيد العائلي للوالدين والذي يشترط أن يكون مميكنًا، يعقبه إجراء اختبار السمات.

التخصصات المطلوبة لدفعة يوليو 2020 بالكلية الحربية والكليات العسكرية .. ومدة الدراسة

الكشف الطبي
يخضع المتقدمون لفحوصات على مستوى عالٍ من الدقة، حيث أن القوات المسلحة تعتمد على أعلى المعايير العالمية فيما يتعلق بالاختبارات الطبية حيث تهدف الفحوصات الطبية للمتقدمين للكليات العسكرية إلى اختيار مواطن سليم بدنياً وقادر على تحمل المشاق الصعبة للقوات المسلحة، وذلك وفق حديث القائم على القومسيون الطبي العسكري.

ولا يمكن لأي طالب -حسب حديث رئيس القومسيون، مواصلة الاختبارات الطبية حال عدم لياقته في أي اختبار، ومنذ بداية الاختبارات إذا كان المتقدم غير لائق طبيًا في فحص ما لا يحق له استكمال باقي الفحوصات، وفي هذه الحالة يكون الطالب المتقدم غير مؤهل للانضمام إلى القوات المسلحة في أي من كلياتها المختلفة.

وإذا لم يستطع الطالب المتقدم اجتياز أحد الاختبارات التي يخضع لها داخل القومسيون الطبي، يتم احتساب طوله فإذا كان يتراوح ما بين 168 سم إلى 170 سم يتم تحويله إلى الكشف الطبي للكلية الجوية، ولكن يشترط قبل اتخاذ القرار بشأن عملية التحويل للكلية الجوية، أن يحصل المتقدم على “6 / 6” في اختبار الرمد الذي يجرى له في القومسيون الطبي، وإذا تبيّن من الفحص الطبي الخاص بالنظر أن الطالب يعاني من مشكلة في الرؤية يكون الطالب غير لائق، ويتم رفض انضمامه للقوات المسلحة بشكل كامل.

المتعافون من فيروس سي
وعن وضع المتعافين من فيروس سي بالنسبة للاختبار الطبي للقوات المسلحة، قال رئيس القومسيون: “إذا ظهرت نتيجة الفحوصات التي تجرى له في القومسيون الطبي إيجابية فيما يتعلق بفيروس سي يكون الطالب غير لائق، سواء تعافى من المرض بشكل كلي أو جزئي أو لم يتعافى منه وحصل على نتيجة سلبية في فحص المرض، لأن الأجسام المضادة حينها تكون موجودة داخل الجسم وربما تعاود النشاط في وقت ما ولهذا السبب لا يتم قبوله”.

وأوضح أن الهدف في النهاية الحفاظ على قوة المؤسسة العسكرية، فلا يمكن السماح لفرد غير سليم صحيًا وبدنيًا بالالتحاق بإحدى الكليات العسكرية، مؤكدًا أن نتيجة الفحوصات التي يجريها القومسيون الطبي العسكري هي فقط التي يعترف بها داخل في القوات المسلحة وما يخالف ذلك لا يتم الاعتراف به، ولا يعترف بنتائج أية فحوصات تمت خارج القوات المسلحة حتى إذا كانت صادرة من أطباء بالقوات المسلحة أو من العسكريين.

الاختبارات الرياضية
عقب اجتياز الطالب لمرحلة الكشف الطبي ينتقل لمرحلة الاختبارات الرياضية، وبعد اجتياز الاختبار الرياضي يتقدم الطالب للاختبار النفسي ثم اختبار المناظرة، ثم الاختبار الطبي المتقدم ويكون عبارة عن مرحلة متقدمة من الكشف الطبي تعتمد على إجراء التحاليل والفحوصات الشاملة على الطالب، ثم النفسي النهائي، ثم مرحلة المعلومات العامة وإعلان النتيجة.

وأكد المسئولون عن الاختبارات الرياضية، أنه لا توجد إعادة في هذه الاختبارات لأنها عبارة عن مجهود الطالب نفسه، موضحين أنه يتم التنبيه على الطالب في بداية الاختبارات بأنه إذا شعر بتعب أو إرهاق بدني أو نفسي لن يمكنه من التأدية بشكل جيد، يُسمح له بفرصة للتأخر لمدة يوم أو يومين حتى يستعد لتنفيذ الاختبار.

وينفذ الطلاب 8 اختبارات، وبالرغم أن اختبار قفزة الثقة لا يُضاف لمجموع درجات اختبارات اللياقة البدنية إلا أنه يؤدى بشكل إجباري ومن لا يتمكن من اجتيازه يتم رفضه، كما أنها اختبارات ثابتة تطبق على الجميع بلا استثناء وتعتمد على مجموعة من المعايير والأسس العلمية وتهدف في النهاية إلى قياس مدى تحمل الطالب وقوته البدنية وسرعته والمرونة التي يتمتع بها فضلًا عن التوازن الجسدي له وجرأته في الإقدام على تحمل الصعاب والمشاق.

8 اختبارات
يطلق على الاختبار الرياضي الأول اسم “الضاحية” وهي الجري لمسافة 1500 متر، والاختبار الثاني هو اختبار العدو 100 متر، والاختبار الثالث يتعلق بالتوازن، وتأتي “العقلة” في الترتيب الرابع، يليها اختبار الضغط، ومن بعده اختبار البطن، ثم السباحة.

ما المطلوب للنجاح؟
بالنسبة لاختبار الضاحية أو الجري لمسافة 1500 متر يتطلب اجتيازه أن يدخل الطالب الزمن الأول وقدره 6 دقائق ليحصل على 40 من 40، وإذا دخل الطالب الزمن الثاني بمعدل 6.5 دقيقة يحصل على 30 من 40، وإذا دخل الزمن الثالث بمعدل 7 دقائق يحصل على 20 من 40 وإذا تجاوز 7 دقائق يحصل على صفر.

ويحصل الطالب على 10 درجات كاملة في الاختبار الثاني وهو اختبار العدو لمسافة 100 متر، إذا حقق زمنًا أوليًا قدره 14 ثانية فقط أو أقل، ثم اختبار التوازن بمقدار 10 درجات، واختبار العقلة 40 درجة، وإذا حقق الطالب 10 عدات يحصل على 40 درجة، واختبار الضغط 40 درجة، واختبار البطن إذا حقق الطالب 40 عدة يحصل على 40 درجة وهي الدرجة الكاملة.

وفيما يتعلق باختبار السباحة، إذا تمكن الطالب من السباحة في الحمام بشكل طولي وعبوره في أقل من دقيقة يحصل على 20 من 20، وحال تجاوز الدقيقة يحصل على 15 درجة فقط، وحال اختبار الطالب السباحة في الحمام بشكل عرضي يحصل على 10 درجات من 20، ويحصل على صفر حال عدم تمكنه من السباحة.

وفقًا لتقسيمة الدرجات السابقة الخاصة بكل اختبار لياقة بدنية يبلغ مجموع الدرجات الكلية في الـ8 اختبارات 200 درجة ويجب كحد أدنى أن يحصل الطالب على 100 درجة بنسبة 50% ليتمكن من اجتياز هذه المرحلة.

تعتبر نتيجة اختبارات اللياقة البدنية تراكمية ولا يعني رسوب الطالب في واحد أو أكثر من الاختبارات أن يتم استبعاده، فمن الممكن أن يرسب في عدد من الاختبارات لكن يحقق أرقامًا أعلى في باقي الاختبارات ليتجاوز نسبة الـ50% المطلوبة للنجاح.

وتعد جميع الاختبارات الرياضية السابقة إجبارية فيما عدا اختبار السباحة فهو الوحيد الذي يتم بشكل اختياري، ولكن إذا لم يؤده الطالب تخصم منه درجة الاختبار البالغة 20 درجة وبذلك يؤثر على مجموع درجاته.

قفزة الثقة
أوضح القائمون على الاختبارات الرياضية، أن قفزة الثقة تؤدى بشكل إجباري، ورغم أنها لا تضاف للدرجات إلا أن الطالب إذا لم يؤدها لن يكمل الاختبارات وسيتم رفضه، متابعين: “هناك طلبة تتراجع عن تأديتها لأسباب مختلفة منها أسباب نفسية أو بسبب عدم التأهيل والاستعداد المناسب لها”.

وتعتبر قفزة الثقة مهمة جدًا لأنها تقيس مدى قدرة وتصميم وشجاعة وإصرار الطالب على تنفيذ التعليمات الموكلة إليه، ولا يمكن قبول الطالب المتردد أو غير القادر على اتخاذ القرار.

ووجه القائمون على الاختبارات، رسالة لأهالي الطلاب الراغبين في الالتحاق بالكليات العسكرية، بأن تبدأ عملية تأهيل أولادهم بدنيًا قبل موعد التقديم بفترة لا تقل عن 6 أشهر لكي يتمكنوا من تأهيل أنفسهم بشكل مناسب، نافين وجود تأثير حال رسوب الطالب في الاختبار الرياضي ثم أعاد التقديم في العام التالي: “الكلية الحربية نختار المواطن الصالح كما أن الأمر يسير بشكل تراكمي”.

اختبارات الكليات والمعاهد العسكرية 2020

يهدف اختبار المستوى الطبي على الطلبة المتقدمين بالكليات و المعاهد العسكرية إلى :
– تحديد اللياقة الطبية للطالب ليكون مبدئيا لائقاً طبياً كطالب بإحدى الكليات أو المعاهد العسكرية.
– التحقق من قدرة الطالب صحياً للخدمة كضابط بالقوات المسلحة في إحدى الأفرع الرئيسية ( قوات برية – قوات بحرية – قوات جوية – قوات الدفاع الجوي ).
* يقوم بالاختبار لجنة طبية تشكل لهذا الغرض و يكون قرارها نهائيا و لا يعتد بأي نتائج طبية خارج هذه اللجنة و يتم الاختبار بالقومسيون الطبي للكلية الحربية و بالنسبة للطلبة المرشحين للكلية الجوية يتم اختبارهم في المجلس الطبي الجوي ( شارع خضر التوني متفرع من شارع الطيران بمدينة نصر ).
* يتم الكشف الطبي على الطالب في جميع التخصصات الطبية وفقاً للمستويات المعمول بها داخل القوات المسلحة و المستويات الطبية المطلوبة لكل كلية و المستويات المطلوبة لكل شعبة أو تخصص و لا بد من تواجد بطاقتك الشخصية معك خلال الكشف الطبي.
* ترشح اللجنة الطبية من تنطبق عليه شروط الترشيح للكشف في الكلية الجوية لاستكمال الكشف في المجلس الطبي الجوي.
* تعلن نتيجة الكشف الطبي فور ظهورها بالقومسيون الطبي بالكلية الحربية و على الطالب الالتزام بعدم مغادرة القومسيون الطبي قبل معرفة نتيجة الاختبارا الطبي و ميعاد اختبار اللياقة البدنية في حالة نجاحـــــــه.
* الكشف الطبي للكليات و المعاهد العسكرية ( عدا الكلية الجوية ) يومان فقط.
* ينقسم اليوم الأول للكشوفات الخارجية و الظاهرية مثل :-
– كشف التناسق ( طول – وزن – عرض الصدر )
– كشف العظام ( الكشف عن الكسور و التشوهات الخلقية مثل التصاق الفخدين و تقوس الساقين و الفلات فوت )
دة بيشوف شكل الجسم وبعض الحالات مثل الفلات فوت اتقوس الالتصاق الناتج عن التقوس واحيانا بيطلب منك عمل عقلة وعلى فكرة الكشف دة بيطلع اكثر من 60%من الناس اللى طالعة طبى
– كشف الجلدية ( الكشف عن أي أمراض جلدية )
يتم عرضك على الدكتور وبيشوف اذا كان عندك اى جرح او مرض جلدى
– كشف الرمد ( قياس مستوى النظر – عمى الألوان )
الكلية الحربية – الكشف الطبي يبدا بعمى الالوان بيعرض عليك كذا صورة وتقول الرقم اللى فيها ولو عاوز تختبر بعد كدة كشف الرمد انت طبعا عارف اللوحة اللى عليها دوائر مفتوحة
– كشف الجراحة ( الكشف عن أي عمليات جراحية في الجسم و الجهاز التناسلي و العيوب الخلقية فيه و عملية البواسير و دوالي الخصيتين و الناموس الطبيعي )
– كشف الباطنة ( الكشف عن وجود أي عيوب أو مشاكل في الجهاز الهضمي و الكبد )
– كشف الأنف و الأذن و الحنجرة
– الكشف النفسي ( الكشف عن وجود أي خلل نفسي ظاهر في النطق أو التحدث )
* اليوم الثاني ينقسم إلى :-
– كشف رسم القلب ( قياس معدل ضربات القلب و انتظام عمل عضلة القلب )
– كشف قاع العين ( الكشف عن وجود أي عيوب في العين الداخلية أو تصحيح للنظر بالليزر أو الليزك )
-كشف قاع العين
-كشف الموجات الصوتيه (السونار)
– كشف الأشعة على الصدر ( لكشف أي عيوب في الجهاز التنفسي و مدى تأثره بالتدخين )
– التحاليل الشاملة ( بول – دم ) للكشف عن الانيميا أو أي أمراض في الدم و السكر و غيرها من الأمراض.

نضائج قبل اختبارات الكليات والمعاهد العسكرسة

اللياقة الطبية لمصلحتك حيث أن من لا يستطيع تحقيق المستوى المطلوب للقبول للكليات و المعاهد العسكرية لا يستطيع الاستمرار في الكلية أو المعهد لذلك :
– تجنب الحصول على أي دواء قد يغير من صفتك الطبية أو نتائج التحاليل.
– يجب الإفصاح عن الأمراض أو العمليات الجراحية التي أجريتها في أي مرحلة من حياتك قبل الكشف الطبي عليك و ذلك خلال عرضك على اللجنة الطبية المختصة.
– تأكد من نظافة الأذن و غسلها قبل توقيع الكشف الطبي عليك.
– تأكد من تخفيف شعر الرأس و حلاقة شعر الإبط و العانة بالكامل.
– تأكد من إحضار بطاقة تحقيق الشخصية خاصتك خلال الكشف الطبي.
– احصل على قسط كافي من النوم و الراحة قبل ذهابك للكشف و تجنب الإرهاق و السهر ليلة الكشف حتى لا تتأثر حالتك الصحية بذلك.
– الطلبة الذين يحق لهم الكشف بالنظارة الطبية هم الطلبة الذين يتم الكشف الطبي عليهم لصالح الكلية الفنية العسكرية فقـــــــــــــــــط و أيضاً الطلبة حملة المؤهلات العليا بحد أدنى للنظر 6/9.
– لا يعتد بأي كشوفات أو تحاليل أو تقارير طبية بخلاف ما يصدر من القومسيون الطبي العسكري لطلبة الكليات و المعاهد العسكرية.

كشف الرمد للكلية الحربية
أولا بخصوص كشف الرمد : تدخل بورق ملون وبطلب منك أي شيء عبارة عن سؤال معين لقباس عمى الاوان عندك ، وبعدها تجلس على كرسي ويسألك عن فتحة صعيرة ويلب منك ان تخبره يمين ام شمال
كشف الاسنان
تدخل عند طبيب الاسنان ويعطيك شيء ما قوي ويقولك عض لكن قبلها يجب عليك تنظيف اسنانك جيدا
كشف العظام : اما بالنسبة لكشف العظام فعند دخولك طبيب العظام يطلب منك ضم رجليك الى بعضهما البعض وبعدها يقوم بالكشف عليك.
– كشف الجلدية : تدخل الى الطبيب ويطلب منك أن تفرك يديك ويرى ان كان لديك مرض جلدي ام لا

1-كشف القوام؛
الكشف دة عن ظبط الطول مع الوزن وانت بتخش على اله موصلة بحاسب الى بتقيس الطول مع
الوزن
2-كشف الجلدية؛
بيتم عرضك على الدكتور وبيشوف اذا كان عندك اى جرح او مرض جلدى
3-كشف الاسنان؛
الكشف دة مش عاوز تعريف هو بس بيشوف الاسنان مظبوتة ولا
4-كشف العظام؛
دة بيشوف شكل الجسم وبعض الحالات مثل الفلات فوت اتقوس الالتصاق الناتج عن التقوس
واحيانا بيطلب منك عمل عقلة وعلى فكرة الكشف دة بيطلع اكثر من 60%من الناس اللى طالعة طبى
5-كشف الانف والاذن؛
لازم تكون رايح الكشف دة غاسل اذنك واحد يقولى اغسلها بالمية والصابون فى البيت لا
يا فالح الغسيل دة بيكون عند دكتور علشان بنظف الاذن من الشمع علشان الدكتور يقدر يشوفداخل الاذن
6-كشف الرمد وعمى الالوان؛
نبدا بعمى الالوان بيعرض عليك كذا صورة وتقول الرقم اللى فيها ولو عاوز تختبر
نفسك الصور دى موجودة على الانترنت فقط اكتب افحص نظرك(http://asaher.com/testco/test1.php) فى جوجل واختار افحص نظرك بعد كدة كشف
الرمد انت طبعا عارف اللوحة اللى عليها دوائر مفتوحة
7-كشف الجراحة؛
وما ادراك ما كشف الجراحة كشف قلة الادب طبعا انت فى الكشوفات دى كلها بتكون بقطعة
واحدة بس هى الشورت الابيض السبعة فى الكشف دة بتخلع القطعة مش بس كدة لا بتدور وتوطى كمان والدكتور
8-كشف الباطنة؛
انا مش عارف لية الكشغ دة بس الدكتور بيفضل يزغزك وخلاص
9-كشف النفسية؛
بيطلب منك النطق ببعض العبارت علشان يشوف عندك حرف ولا لا زى(44 66 امر امير
الامراء)
10-كشف المعمل؛
بياخد منك عينة دم وعينة بول
11-كشف الموجات الصوتية؛
الكشف دة على الكلى بالموجات فوق الصوتية
12-كشف الاشعة على الصدر؛
دةكشف على الرئة
13-كشف قاع العين؛
انت بتاخد قطرة من محلول معين بيخليك متشوفش فى النور دة علشان بيوسع انسان العين
علشان الدكتور يقدريشوف اللى داخل العين ودة بردة من اصعب الكشوفات ولازم متحطش القطرة دى قبل ما
تمتحن رمد علشان القطرة دى بتاثر على الرؤية
طيب انا لو سقطت فى كشف اعمل اية, هو بيعرض على دكتور تانى فى عيادة تانية اجبارى ومن حقك وفى نفس
اليوم بس تكون رايح بدرى ولو سقطت لا قدر الله يبقى ليك التماس ب20 جنية اختيارى هوبعد ما بتسقط بيعطيك
ورقة لو عايز تعمل التماس وبعدها فى اى وقت بعد اليوم اللى انت فية تروح تقدم الورقة والعشرين جنية
و بتاخد ميعاد جديد وبيكون دة فى نفس الشباك اللى بياخد فية البصمة بتاعتك فى الاول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...