منوعات

من هي هدى شعراوي التى أحتفل بها محرك البحث العالمي «جوجل» ؟

أحتفل محرك البحث العالمي «جوجل»، اليوم الثلاثاء الموافق 23 يونيو، بذكرى يوم ميلاد الناشطة المصرية «هدى شعراوي»، التي تعتبر أول امرأة تقود مظاهرات في تاريخ مصر عام 1919، وننقل لكم خلال هذا التقرير، أهم المعلومات عن حياة هدى شعراوي.

من هي هدى شعراوي ؟

– اسمها نور الهدى محمد سلطان الشعراوي، وولدت في مدينة المنيا في صعيد مصر في 23 يونيو 1879.

– وهي تنتمي إلى الجيل الأول من الناشطات النسويات المصريات، بالإضافة إلى شخصيات بارزة أخرى مثل: نبوية موسى وعديلة نبراوي وغيرهن.

– وكانت من أبرز الناشطات المصريات اللاتي شكلن تاريخ الحركة النسوية في مصر في نهايات القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين.

– ولدت هدى شعراوي عام 1879 لأسرة من الطبقة العليا في محافظة المنيا بصعيد مصر.

– وهي ابنة محمد سلطان باشا، رئيس مجلس النواب المصري الأول في عهد الخديوي توفيق، وكانت هدى طفلة عندما توفي والدها محمد سلطان باشا، وعاشت مع والدتها إقبال التي كانت شابة صغيرة السن ذات أصول قوقازية.

– نشأت مع أخيها عمر في منزل والدها في القاهرة تحت وصاية ابن عمتها علي شعراوي، والذي أصبح الوصي الشرعي والوكيل على أملاك أبيها المتوفى.

– وتلقت هدى شعراوي تعليمها في المنزل، فحفظت القرآن الكريم، وتعلمت مبادئ القراءة والكتابة، وتعلمت الفرنسية والتركية، لتصبح من أهم الناشطات النسويات في نهايات القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين.

– وتزوجت مبكرا في سن الثالثة عشرة من ابن عمتها على الشعراوي، الذي يكبرها بما يقارب الأربعين عاما ليتغير اسم عائلتها شعراوي، وكان أحد شروط عقد زواجها أن يطلق زوجها زوجته الأولى وفي السنوات اللاحقة أنجبت هدى بنتا أسمتها بثينة وإبنا أسمته محمد.

– أستطاعت أن تكون لجنة الوفد المركزية للسيدات، وأشرفت عليها، وأسست الاتحاد النسائي المصري سنة 1923، الذي يعتبر أول كيان يدافع عن حقوق المرأة.

– واهتمت هدى شعراوي بحقوق المرأة ونادت بتحريرها من القهر الذي عاشته آنذاك.

– حاربت تعدد الزوجات، ودعت إلى رفع سن زواج الفتاة إلى 16 عامًا.

– كما ساهمت في وضع قانون يمنع تعدد الزوجات إلا للضرورة.

– وهي أول من دعت لإنشاء دور حضانة في أماكن العمل للتخفيف على المرأة العاملة.

– وشاركت هدى شعراوي في عدد من المؤتمرات النسائية الدولية، وتبنت قضية تعليم المرأة وحقها في العمل السياسي، وأسست الاتحاد النسائي العربي عام 1944.

– نظمت أول مؤتمر نسائي للدفاع عن فلسطين سنة 1938، وبعد قرار التقسيم سنة 1947، دعت النساء إلى تنظيم جهودهن لجمع المال وجمع متطوعات للعمل في التمريض وإسعاف المصابين الفلسطينيين.

– توفيت هدى شعراوي في 29 نوفمبر عام 1947، بالسكتة القلبية وهي جالسة تكتب بيانًا في فراش مرضها، تطالب فيه الدول العربية بأن تقف صفًا واحدًا في قضية فلسطين.

– عرض لها على الشاشات التلفازية مسلسلات باسم مصر الجديدة، تناولت الفترة التي عاشتها هدى شعراوي والوضع السياسي المتردي في تلك الفترة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...