منوعات

موعد ظاهرة الانقلاب الشتوي غدا الإثنين 21 ديسمبر 2020

ساعات قليلة ويبدء فصل الشتاء للعام الجديد، ويأتي معه ظاهرة تحدث كل عام وهى ”الانقلاب الشتوي” وهي ذروة فصل الشتاء (الانقلاب الشتوي) في نصف الكرة الشمالى و ذروة فصل الصيف (الانقلاب الصيفي) فى نصف الكرة الجنوبي.

موعد ظاهرة الانقلاب الشتوي غدا

تحدث ظاهرة الانقلاب الشتوي ، في تمام الساعة 10:02 صباحاً بتوقيت جرينتش.

وفي هذا اليوم تكون الشمس عمودية على مدار الجدي الذي يقع جنوب خط الاستواء خلال العام، وبذلك يكون طول الليل 13 ساعة و57 دقيقة وهو أطول ليل خلال السنة، بينما يكون طول النهار 10 ساعات و3 دقائق وهو اقصر نهار خلال العام.

كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فى السماء وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، ويكون ظل الإنسان على الأرض أطول ما يمكن ويكون نهار ذلك اليوم هو أقصر نهار فى السنة وليل هذا اليوم هو أطول ليل في السنة.

وبعد يوم الانقلاب الشتوي تبدأ الشمس بالصعود إلى الشمال في حركتها الظاهرية، حيث يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار حتى يتساوى الليل مع النهار يوم 21 مارس بداية الربيع.

ويذكر أن الانقلاب الشتوي الموسمي، يرمز إلى التناقص التدريجي لساعات النهار خلال اليوم وازدياد مدة الليل، ويختلف تاريخي أبكر غروب الشمس وأكثر توقيت شروق الشمس تأخرا بسبب خط العرض، وتغير اليوم الشمسي على مدار السنة بسبب تأثير مدار الأرض البيضوي.

 

ظاهرة الانقلاب الشتوي غدا
ظاهرة الانقلاب الشتوي غدا

 

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...