منوعات

موعد عيد الغطاس 2022 وأهم المعلومات عنه

يعد عيد الغطاس من الأعياد المسيحية التي يحتفل بها الأقباط في شهر يناير كل عام، وتعطى الدولة إجازة رسمية لجميع المواطنين في هذا اليوم، نظرا لأنه أحد المناسبات الدينية عند المسحيين، ومع انتهاء إجازة عيد الميلاد المجيد، بدأ الكثير من المواطنين في التساؤل عن موعد عيد الغطاس 2022 وأهم المعلومات هذا العيد.

موعد عيد الغطاس 2022

يختلف موعد الغطاس في بعض الدول عن الأخري بسبب الاختلاف بين التقويم اليوناني والتقويم والروماني، حيث يتم الاحتفال به يوم 6 يناير من كل عام في الدول الأوروبية والغربية على حسب التقويم الروماني، بينما تحتفل دول المشرق في 19 يناير تبعا للتقويم اليوناني.

ومن المقرر أن تمنح الدولة إجازة رسمية للاحتفاء بعيد الغطاس، يوم الأربعاء 19 يناير الجاري، كما أنه من المقرر أن يعلن مجلس الوزراء خارطة عطلات شهر يناير الجاري، والتي كان من بينها موعد إجازة عيد الغطاس 2022.

ومن المنتظر أن يصدر قرار مجلس الوزراء منح إجازة عيد الغطاس المجيد 2022 لجميع المصريين في المدارس والقطاع العام، يوم الأربعاء 19 يناير الجاري تزامنًا مع أعياد المسيحيين في مصر، إلا أنه حتى الآن لم يتم إصدار ذلك القرار.

معلومات عن عيد الغطاس

عيد الغطاس المجيد، هو ذكرى تعميد المسيح فى نهر الأردن علي يد القديس يوحنا المعمدان، كما أنه من الأعياد السيدية الكبرى فى الكنيسة، وترتبط به عدة طقوس ومسميات، من بينها «برامون»، و«لقان»، وكلها أسماء لطقوس وصلوات ترتبط بهذا العيد.

واعتاد الاقباط خلال عيد الغطاس علي القيام ببعض الطقوس ومنها تناول القلقاس والقصب، واليوستفندي، تتعلق بعيد الغطاس.

عيد الغطاس بالانجليزي

يطلق على عيد الغطاس بـ (الأبيفانيا) Epiphany (إيبيفاني) وتعني «معمودية بالتغطيس» أو عيد الدنح أو عيد العماد، كما أطلقت عليه الكنسية «عيد الظهور الإلهي»، طبقًا لما جاء في الانجيل، حيث جاء فيه بأن الروح القدس ظهر على المسيح أثناء عماده في نهر الأردن، على هيئة حمامة.

ومن ضمن ما جاء مو معلومات في الانجيل عن عيد الغطاس، بأنه يصلى في طقس مميز لا يتكرر إلا 3 مرات سنويا، وهو صلاة اللقان، وتعنى فى المسيحية بـ «الاغتسال»، ولقان هى كلمة يونانية وتعني الإناء الذي يوضع فيه الماء للاغتسال منه، حيث يقوم الكاهن «القسيس» برشم جبهة الرجال بعد الصلاة على مياه اللقان، كرمز للاغتسال من الخطية.

تهنئة عيد الغطاس المجيد

ويتناول الأقباط في عيد الغطاس، القلقاس، وهو يرمز للمعمودية، ويقوموا بأرسال رسائل تهنئة بعضهم البعض، منها
«كل سنة وأنتم طيبين اللي ماياكلش قلقاس يصبح من غير رأس وإلى ماياكلش قصب يصبح من غير عصب وإلى ماياكلش يوستفندي مايبقاش أفندي»، وما شابه ذلك.

رسائل تهنئة عيد الميلاد المجيد 2022 مكتوبة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...