منوعات

الترقوة .. تعرف على اسباب كسر عظمة الترقوة واعرضها

تصدرت كلمة «الترقوة» تريند مؤشر البحث العالمي جوجل، اليوم، بعد إعلان الفنانة آيتن عامر إصابة ابنها بكسر في عظمة الترقوة، وتسبب طالبها من الجمهور الدعاء لنجلها بالشفاء العاجل، تفاعل العديد من محبيها وأيضا الفنانين مع كلامها، داعين الله أن يخفف عنه الألم.

ايتن عامر

وكتبت ايتن عامر في منشورها عبر حسابتها المختلفة على مواقع التواصل الإجتماعي: «ادعو ليوسف حبيبي ربنا يهون عليه الفترة اللى جاية.. كسر فى الترقوة والألم لا يحتمل».

وفيما يلي يقدم لكم «مزاد»، أبرز المعلومات عن الترقوة:

– تعمل عظمة الترقوة رغم صغر حجهما على امتصاص القوة وتنقلها إلى الطرف العلوي من الهيكل العظمي المحوري وخاصة القفص الصدري، فتجعل الطرف العلوي من الكتف قادرا على الحركة بحرية كاملة.

– كما أنها تحمى أعصاب وأوعية الطرف العلوي التي تمر عبر الابط وعنق الرئة.

– تشمل الاصابات الشائعة لكسر الترقوة، هى السقوط من مكان مرتفع، الإصابات الرياضية الصدمة الناجمة عن الحوادث المرورية، وأيضا يمكن أن يتعرض الرضع في بعض الأحيان لكسر الترقوة الخاصة بهم أثناء عملية الولادة.

– أما عن أعراض الكسر، فتؤدي إلى ترهل الكتف وانحناءه إلى الأسفل أو ألى الأمام، والألم الذي يزيد مع حركة الكتف، وتورم في الكتف أو بالقرب منه، تورم عظمة الترقوة، وظهور الكدمات عليها، والتصلب أو عدم القدرة على تحريك الكتف.

– سماع صوت طقطقة عند محاولتك لتحريك الكتف، عدم القدرة على رفع الذراع بسبب الألم.

– وأيضا الإحساس بالألم عند مجرد محاولة رفعه للأعلى، عدم قدرة الأطفال حديثي الولادة على تحرك ذراعهم لعدة أيام بعد كسر الترقوة الناتج عن الولادة.

– بينما أضرار كسر عظمة الترقوة، فهى من الممكن إن تحدث بسبب شرب الكحول، الذي يؤثر على تركيب العظام بشكل عام، أو التدخين، وهو أحد العوامل التي تسبب ضعف العظام في جسم الانسان ما يؤدي إلى تعرضها للكسور بشكل سهل، بسبب تأثيره في مستوى الهرمونات في الجسم.

– وأيضا ينتج عن كسر الترقوة الإصابة بمرض السكري إلى إمكانية الاصابة بكسر في عظمة الترقوة لما ينتج عنه من ضعف في البصر، وتلف الأعصاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...